افتتاح أسبوع الأفلام اليابانية 2020 بمركز الإبداع الفني.. اليوم

22-2-2020 | 19:45

مركز الإبـــداع الفنــــي

 

سمر نصر

تحتفل مؤسسة اليابـان "مكتب القاهـرة" في الدورة الخامسة والعشرين، بإقامة "أسبوع الأفلام اليابانية" في مصر الذي يفتتح مساء اليوم السبت.

وعرضت عبر 25 عامًا عدد كبير من الأفلام اليابانية بأنواعها المختلفة، وشملت الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والوثائقية وأفلام الأنيمي (الرسوم المتحركة) وبموضوعات شديدة التنوع.

وتفتتح مؤسسة اليابان مكتب القاهرة "أسبـوع الأفـلام اليابانية 2020" بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافيـــة – وزارة الثقافة، وذلك بمركز الإبــداع الفني بدار الأوبرا وعلى مدى أسبوع كامل.

وشهد اليوم فعاليات الافتتاح التى تتضمن عرض فيلمين كل يوم في الساعة 5:30 مساءً وفي الساعة 7:30 مساءً، وجميع الأفلام مترجمة إلى العربيــة والانجليزية، والدخــــول مجــانــــا.

ويقول مدير مؤسسة اليابــان مكتب القاهرة، يـــو فوكــازاوا، إن العام الحالي يشهعد عرض ستة أفلام حديثة الإنتاج، كل منها مرتين في أوقات مختلفة حتى يتسنى لجميع محبي الأفلام اليابانية مشاهدتها".

موضوعات هذا العام متنوعة وشيقة، مثل فيلم الافتتاح "القدر- قصة كاماكورا"، يلخص الفيلم – ربما لأول مرة للجمهور المصري من خلالنا – فكرة وتصور اليابانيين حول الروح والموت وشكل حياة ما بعد الموت، وهو موضوع على الرغم من أهميته إلا أن المصريين ربما لا يعلمون كيف يفكر فيه اليابانيون.

وعلى الرغم من أن الفيلم من فئة فانتازيا المغامرات والكوميديا الخفيفة – حيث يحكي عن مدى حب زوجين وتضحياتهما لبعضيهما – إلا أنه يعرض بصورة واضحة تصور اليابانيين عن أمور الغيـــب، هناك أيضا فيلم أنيميشن "بوب-إن- كيــــو".

أما بالنسبة لفيلم ختام أسبوع الأفلام اليابانية هذا العام عن شيف ساموراي ونشوء الحب بينه وبين زوجته التي أجبر على الزواج منها، حيث تعلّم الزوجة الماهرة زوجها أسرار الطهي اللذيذ ليحافظ على ميراث العائلة ويكتسب عن جدارة لقبه كشيف/طاهي ساموراي.

الفيلم تجري أحداثه في عصر "إيـــدو"، وتبدو في الفيلم مظاهر عدة للثقافة والعادات اليابانية القديمة والممتدة إلى وقتنا الحاضر، وباستثناء فيلم "ارتجف كما تشاء" – مناسب لمن فوق 12 سنة – فجميع الأفلام مناسبة لأفراد العائلة من جميع الأعمار".

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]