مروة زكريا عن معرضها "دوائر السكن": يناقش معنى الحياة فى دائرة واتساع مفهوم الخزف | صور

22-2-2020 | 17:00

الفنانة مروة زكريا

 

سماح عبد السلام

خرجت الفنانة مروة زكريا ، الأستاذ بكلية الفنون التطبيقية، عن نطاق التشكيل الخزف ى المتعارف عليه لفترات طويلة، والذى كان يحصر الخزف فى إطار الإناء والفازة، لتؤكد بدورها اتساع مفهوم هذا المجال من خلال الفلسفة والفكرة التى ناقشتها بمعرضها " دوائر السكن "، والذى أقيُم مؤخراً بمركز الجزيرة للفنون.


جاءت التشكيلات الخزافيه لمعرض مروة زكريا " دوائر السكن " فى إطار دوائر متعددة الأشكال، إذ قامت فكرة المعرض على الدوائر التى تملأ حياتنا. نحيا ونلف فى دوائر، سواء كانت دائرة الأهل والأصدقاء أو الجيران وزملاء العمل. ولكن فى أى منطقة من الدائرة، نصل فيها للسكن والسكينة والسكون؟ هل بمركزها أم بمراكز أخرى مليئة بالتقاطعات؟.

فى حديثها لـ"بوابة الأهرام" قالت مروة زكريا : إنها استخدمت عنصر الدائرة وشكل البيت. سواء بيوت الحشرات أو بيوت الأسماك أو أى مكان يصلح للسكن والسكينة لأى كائن حى، ثم بدأت تلعب بها فى مجموعة تشكيلات خزفية متباينة.

كما أشارت إلى مجموعة الخواتم التى تضمنها معرضها ورأت أن الخاتم كدائرة هو رمز الارتباط والسكن، إذن هو بشكل أو بآخر يرتبط بالفكرة التى تعمل عليها. كما أدخلت معها خامة النحاس والتى بدأتها مع الحلى الخزف ية فى نماذج صغيرة، وعندما نجحت تعاملت معها فى خامة أكبر، تصل من خلالها نفس الفكرة من خلال اللمعة القوية. المعنى هنا يكمل فى الفكرة التى أريد إيصالها.

وحول ابتعادها بمعرض " دوائر السكن "عن نطاق الإناء والفازة، أكدت مروة أن مصطلح الخزف كبير، منه ما يعتمد على الإناء والدولاب وهو مجال كبير، لا يمكن أن نستغنى عنه أبداً، لكن السيراميك أكثر اتساعاً، ويحمل المحتوى الفنى الذى تتناوله فى معرضها. كما أن الأنية ستظل مستمرة مع تقنيات الخزف .

وحول رؤيتها لفن الخزف فى مصر فى الفترة الراهنه قالت إنه يعانى من عدم الاهتمام، حيث توقف بينالى الخزف منذ 2002، كذلك ملتقى الخزف الذى توقف 2014. لم يعد هناك إذن فاعلية جماعية للخزافين.الفرصة الوحيدة هى الصالون لشباب لفنانين وهو معرض متنوع، وبالنسبة للفنانين الكبار فى المعرض العام، هو أيضاً معرض متنوع وليس متخصصا للخزف.

وتتابع: "عندما نطالب بفاعلية متخصصة يقُال لنا إن الخزف خامة سريعة التعرض للكسر وهذا ليس سبباً منطقياً لإغفال هذا المجال المهم. لذا مشاركة الخزافين تكون خارج مصر وليس داخلها. فى حين أننا من أقدم الدول التى بدأت صناعة الخزف ".


جانب من المعرض

اقرأ ايضا:

[x]