الائتلاف الحاكم في ماليزيا يمنح مهاتير محمد الحق في تقرير مدة بقائه في السلطة

22-2-2020 | 11:22

رئيس الوزراء مهاتير محمد

 

أ ش أ

قرر المجلس الأعلى للائتلاف الحاكم في ماليزيا ( تحالف الأمل ) منح رئيس الوزراء مهاتير محمد الحق في أن يحدد بنفسه متى يغادر منصبه.


ونقلت وكالة أنباء برناما الماليزية في نسختها بالإنجليزية، اليوم السبت عن مدير الاتصالات في حزب (الأمانة الوطني) التابع للكتلة البرلمانية تحالف الأمل قوله "إن الأحزاب وافقت بالإجماع على عدم تقديم أي مطالب أو ممارسة الضغط على رئيس الوزراء الدكتور مهاتير بشأن انتقال السلطة".

وأشار إلى أنه - خلال اجتماع الليلة الماضية، والذي ترأسه الدكتور مهاتير بنفسه - وافق جميع قادة الأحزاب بالإجماع على تحديد الدكتور مهاتير موعد انتقال السلطة، قائلا :" المهم هو أن تواصل الحكومة حكم البلاد وإدارتها بشكل جيد وتعود بالنفع على الناس".

يذكر أن مهاتير محمد (94 عاما) تولى منصب رئيس الوزراء سنة 2018، وسابقا قاد الحكومة مع الحزب الحاكم لمدة 22 عاما (من 1981 إلى 2003) .

وأكد مهاتير والتحالف الذي ينتمي إليه أنه سيترك مكانه بعد حوالي عامين، لأنور إبراهيم زعيم (حزب العدالة الشعبية) إلا أنه في وقت لاحق، أكد استعداده البقاء في منصب رئيس الوزراء لأكثر من عامين، في حال رغب ممثلو المنظمات المدنية في ذلك.

وكان ل مهاتير محمد دور رئيسي في تقدم ماليزيا بشكل كبير، إذ تحولت من دولة زراعية تعتمد على إنتاج وتصدير المواد الأولية إلى دولة صناعية متقدمة يساهم قطّاعا الصناعة والخدمات فيها بنحو 90% من الناتج المحلي الإجمالي، وتبلغ نسبة صادرات السلع المصنعة 85% من إجمالي الصادرات.

مادة إعلانية

[x]