الروائي عادل عصمت يناقش "أيام النوافذ الزرقاء" في الكتب خان.. 4 مارس

20-2-2020 | 20:34

الروائي عادل عصمت

 

مصطفى طاهر

تستضيف دار الكتب خان بالمعادي حفل توقيع ومناقشة رواية " أيام النوافذ الزرقاء " للكاتب عادل عصمت ، في السابعة مساء الأربعاء، 4 مارس المقبل، ويدير اللقاء شريف العصفوري .


وحازت الرواية على جائزة الدولة التشجيعية، ويتأمل عادل عصمت في روايته، بخبرة عميقة، قوة المكان وسطوته من خلال ذكريات سني الطفولة في بيت العائلة الذي أصابه التلاشي والخراب.

تدور أحداث الرواية، حول "البيت" الذي ليس بالمسكن الذي نعرفه المكون من أعمدة وجدران صماء، بل هو ذلك النموذج الأصلي لبيت الطفولة الذي يحمله كل منا في أعماقه من خلال عائلة من الطبقة الوسطى تعيش في دلتا مصر بمدينة طنطا أثناء فترة التحولات التي سبقت النكسة في 1967، ونهاية الحقبة الناصرية. حرب الاستنزاف في أوجها والغارات تتوالى على البلاد تضرب مصانع "أبو زعبل" ومدارس الأطفال. نوافذ البيوت طليت باللون الأزرق وصافرات الإنذار تدوي كل يوم.

ويحلم الراوي طوال الوقت بالعودة إلي بيت جدته، ويستعيد -عبر الخطابات- علاقاته مع خاله نبيل الذي سافر إلي ألمانيا للدراسة ولم يعد، وخاله فؤاد الذي استشهد في حرب الإستنزاف وعاد في صندوق خشبي، وخاله محمود الذي بقي في البيت ولم يغادره. على النقيض، نجد أن "الجدة" هي الشخصية الوحيدة الحية في هذه العائلة عبر إرثها الروحي الذي يمتد إلى الأحفاد، يضعها عادل عصمت متأملا فكرة أن الأحياء هم الأموات، والأموات هم الأحياء.

يذكر أن عادل عصمت ، كاتب وروائي مصري. صدرت له العديد من الأعمال الروائية؛ الوصايا، حكايات يوسف تادرس، صوت الغراب، حالات ريم، حياة مستقرة، الرجل العاري وهاجس موت. حصل على جائزة الدولة التشجعية وجائزة نجيب محفوظ، كما وصلت روايته الوصايا إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربيةIPAF في 2019.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]