مطر القاهرة.. وشجرها الأنيق

20-2-2020 | 18:22

 

أمس الأربعاء، سقطت على القاهرة زخات صغيرة من مطر الشتاء، لم تكن بالمطر الكثير الذي يغرق البلاد، ولكنه كان خفيفًا، يغسل الشوارع المستعدة له، ويقلل الأتربة ويبعد العواصف ويعطي دفء الأجواء الشتوية الجميلة.


انتشرت بعد تلك الزخات على وسائل التواصل الاجتماعي، صورًا جميلة رائعة لوسط القاهرة في شارع الشريفين، ولأن الشارع كان مستعدًا لاستقبال الأمطار ضمن خطة تطوير " القاهرة التراثية ".. ولأنه يحتوي على مبان بارعة التصميم.. فقد بدى مغسولًا نظيفًا كأنه طفل خرج لتوه من "حُماية العيد" ولأن مبانيه مشكلة بفن وذوق فكانت كمن ارتدى لبس العيد، أنيقًا جميلًا مبهرًا.

ولم ينس المخططون لشواع القاهرة التراثية زرع الشجر في الشوارع بل وزادوا بجواره الورد.. فاكتملت اللوحة كأنها تبث عطرًا تكاد تشمه يخرج من الصور.

تلك الصور الجميلة الملونة التي انتشرت ذكرتني بمجموعة صور أخرى للقاهرة فى الأربعينيات والخمسينيات وقعت بين يدي منذ بضعة أيام، كان كل شيء فيها واسعًا وجميلًا.. بالطبع ليست بالزحمة التي نلقاها اليوم.

الشوارع نظيفة والأشجار على الجانبين تدفع الظلال إلى الإنسان الذي يمر فيها فتريحه من شمس القاهرة وتحميه.. وتنقي الهواء.. تشع خضارًا واضحًا برغم أن الصور بالأبيض والأسود، إلا أنك تكاد تلمس الخضرة والبهجة.

بين الصور القديمة والصور الجديدة هناك رابط مشترك وقانون يطبق على الجميع وعلى الكرة الأرضية من أقصاها إلى أقصاها: "كل شيء جميل بالنظافة والنظام والتخطيط"

وكان شارع الشريفين يتبع تلك القاعدة نظيفا مرتبا منظما، والفضل يرجع إلى لجنة حماية القاهرة التراثية .. زرعت شجرًا جديدًا ودهنت المباني التراثية بألوان مناسبة وأعادت النظام والنظافة إلى شوارع وسط البلد فظهرت مع المطر فى أروع منظر.

وما فعلناه من تجميل وسط القاهرة التراثية ، فعلناه فى المنطقة المحيطة بالمتحف المصري الكبير فى منطقة الهرم، شجر كثير، مبان نظيفة أنيقة متطورة مرتبة ومنسقة.. في الحقيقة كل شيء أنيق.

وما فعلناه بزراعة الشجر ونشر الخضرة هو درس بليغ لبعض المسئولين الذين يقتلعون الشجر كما يقولون في العامية  "عمال على بطال" فى مصر الجديدة ومدينة نصر.. درس ينبه الجميع بأن عليهم أن يكفوا عن قتل الحياة.. وعليهم أن يبدؤوا بغرس الأشجار والورد.

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِنْ قَامَتْ عَلَى أَحَدِكُمُ الْقِيَامَةُ، وَفِي يَدِهِ فَسِيلَةٌ فَلْيَغْرِسْهَا"

والمعني، ألا يقتصر همك في الحياة على مجرد حاجاتك، ولكن اعمل لك ولمن بعدك لعله يرى جمالا يسعده.

تويتر: @tantawipress

مقالات اخري للكاتب

هكذا وجدناهم!!

أعترف بأنني قرأت القرآن الكريم أكثر من مرة من قبل.. ولم أنتبه لذلك المعنى عن الصداقة في قول الله عز وجل فى سورة النور حين قال:

متحف لتاريخ كورونا .. ماذا تقدم له؟!

هل فيينا كانت متسرعة عندما افتتحت متحفًا يوثق لمرحلة كورونا؟! هل استعجلت؟! لأن الجائحة لم تنته من العالم بعد.. فلم يكشف عن دواء للفيروس الخطير ولم يكشف

مسلسل كوميدي في ٣ ساعات!!

لا أعرف المعني وراء ما يحدث في المسلسلات الكوميدية، ولا المسرحيات المسماة عبثا بالكوميدية، ولا أتحدث عن هذا العام وفقط بل عن عدة أعوام مرت.. ولا أعرف أين تكمن الضحكة أو كيف؟!

الإغلاق القصري للمحلات

فى الفواجع تظهر بعض الإشارات الجيدة، فليست كل ما تنتجه الفواجع سيئاً.. وفى جائحة كورونا من حولنا، هناك إشارة جيدة بعد تحسن المناخ، وهي قدرة أجهزة الدولة على إغلاق المحال التجارية فى وقت محدد.. وتطبيق الإغلاق على الجميع بدون استثناء أو محاباة أو محسوبية.

رامانوجان

شاهدت لأول مرة فيلم The man who knew infinity.. الفيلم يحكي قصة شاب هندي فقير اسمه "رامانوجان" قهر الأرقام الصحيحة فى الرياضيات.. ووضع معادلة رياضية بمساعدة

البقاء على قيد الحياة

ليس سيئا أن نجلس فى المنزل عدة أيام، نبتعد فيها قليلا عن غرس أظفارنا فى جلد الحياة لنتصارع معها يومياً، صراعات فى العمل وفى الشارع وفى المواصلات.. ولكي

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]