قصة أول سوبر مصري.. الأهلي ينسحب والزمالك يتوج.. وحازم إمام أول المسجلين | فيديو

20-2-2020 | 12:38

الزمالك توج في 2001 بأول سوبر مصري

 

تهاني سليم

انتظرت الكرة المصرية حتى عام 2001 لتُطلق بطولة سوبر محلية تجمع  بين بطلي الدوري والكأس. 


اتُفق على إقامة البطولة مع بداية موسم 2001/02 بين بطلي الدوري والكأس وكان من المقرر أن يكون قطبا الكرة المصرية الزمالك والأهلي هما طرفي اللقاء، لكن ذلك لم يحدث وكان الزمالك " بطل الدوري" و غزل المحلة " وصيف الأهلي في الكأس" هما أول من لعبا البطولة الوليدة.

التقى الأهلي و الزمالك في ست مرات بعد ذلك في السوبر والمرة السابعة ستكون في تمام الساعة السابعة مساء اليوم الخميس، بالنسخة رقم 17 من البطولة على ملعب محمد بن زايد بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

19 عامًا بين النسخة الأولى من البطولة والنسخة رقم 17 التي ستلعب اليوم، أحاديث كثيرة عن لقاء اليوم لكن كيف كانت شرارة البداية للبطولة؟، ولماذا لعب غزل المحلة وليس الأهلي ضد الزمالك ؟

الطريق إلى السوبر الأول

توج الزمالك ببطولة دوري موسم 2000/01 بفارق ثمانية نقاط عن الأهلي لتعود بطولة الدوري إلى أبناء ميت عقبة بعد غياب سبع سنوات.

وقتها دعم الزمالك صفوفه بضم حسام حسن وإبراهيم حسن بعد نهاية عقدهما مع الأهلي، كما استعادت القلعة البيضاء خدمات حازم إمام ومدحت عبدالهادي العائدين من الاحتراف.

بينما على الجانب الآخر حقق الأهلي لقب كأس مصر بعد الفوز في النهائي على غزل المحلة في الوقت الإضافي بهدفين نظيفين لعلاء إبراهيم ومحمد جودة من علامة الجزاء، وائل جمعة مدافع النادي الأهلي ومنتخب مصر كان وقتها لاعبًا في صفوف غزل المحلة .

انسحاب الأهلي

كان مقرر أن يلعب قطبا الكرة المصرية أول نسخة للسوبر، لكن الأهلي انسحب من البطولة الأولى للسوبر، لأن السوبر تقرر إقامته يوم 14 سبتمبر، بينما الأهلي كان في أبيدجان للعب مباراة في دوري أبطال إفريقيا مع أسيك ميموزا يوم 9 سبتمبر وهو ما دفع الأهلي للانسحاب، ليحل مكانه وصيف الكأس غزل المحلة .

أول سوبر مصري

أقيم أول سوبر مصري على " إستاد القاهرة الدولي" بين الزمالك بطل الدوري و غزل المحلة وصيف الكأس يوم الجمعة 14 سبتمبر 2001، حيث، كان سيبدأ موسم دراسي جديد في مصر 15 سبتمبر 2001، لكن قبل ذلك بيوم دُشنت أول بطولة في السوبر المصري بين الزمالك و غزل المحلة .

كان من نصيب حازم إمام ، الثعلب الصغير، شرف تسجيل أول هدف في بطولة السوبر، وذلك في الدقيقة 20 من المباراة التي امتدت للأشواط الإضافية بعد تعادل غزل المحلة عن طريق محمد العتراوي في الشوط الثاني لكن في الأشواط الإضافية نجح حسام حسن في التسجيل ومنح الزمالك أول بطولة للسوبر المصري.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]