"مصر- قرآن كريم" نافذة مضيئة للعالم

20-2-2020 | 18:31

 

قد يكون إطلاق قناة "مصر– قرآن كريم" أحد أهم الإنجازات في مجال إطلاق بث القنوات الفضائية، فقد سبقتنا الدول العربية في هذا المجال، ولكن بتجارب لم يكن مخططا لها،وكانت وما زالت تقتصر على بث تلاوات وتجويد لأصوات عربية ومصرية أحيانا ،وجاء الإعلان عن البث التجريبي لإطلاق قناة "مصر–قرآن كريم" مفاجئا للكثيرين، إذ تطور الميديا ووسائل الاستماع لم تعد قاصرة على الراديو كما كانت من قبل، وتعددت الوسائل، التي من أهمها البث عبر الأقمار الصناعية لقنوات تليفزيونية.


وما قاله المهندس حسام صالح، الرئيس التنفيذي للمتحدة للخدمات الإعلامية، بأن قناة مصر للقرآن الكريم ، تجربة كنا بحاجة إليها، وإنها ضرورة وهامة في ظل ما تتميز به مصر من حناجر ذهبية، تربى على سماعها العالم الإسلامي ، صحيح ويؤكد إنها جاءت في توقيت مهم، وتبقى المرحلة الأهم وهى كيف يمكن وضع مضمون ببرمجة غير تقليدية، فكل مشايخ مصر العظماء، بداية من الشيخ محمد رفعت ، ومرورا بالحصري، ومحمد صديق المنشاوي، وعبد الباسط عبد الصمد، وراغب مصطفى غلوش، ومصطفى إسماعيل، والصياد، ومحمد بدر حسين، والبنا، والشحات محمد أنور،وعشرات الأصوات، قدموا تلاوات بقراءات مختلفة، وللأسف تكتفي إذاعة القرآن الكريم بخمسة أصوات شهرية توزع أسبوعا لكل قارئ في ترتيل بهذه القراءات،وهم الشيخ الحصري ومحمد صديق، وعبد الباسط، ومصطفى إسماعيل، ومحمود على البنا، فقط.وهى مبرمجة على الأصوات الخمسة منذ إنشائها.

ولا يوجد حتى شرح قبل كل ترتيل عن الطريقة التي سيرتل بها هل هي "حفص" التي اعتاد على سماعها كل المصريين تقريبًا، أم" ورش" أو" الدوري" وغيرهم من القراءات التي يقدمها لنا الشيخ الحصري، وهو أكثر من قرأ بالقراءات العشر التي أقرها العلماء في بحثهم لتحديد القراءات المتواترة، فاستقر الاعتماد العلمي، بعد زيادة ثلاث قراءات أخرى، أضيفت إلى القراءات السبع، على يد الإمام ابن الجزري، فأصبح مجموع المتواتر من القراءات عشر قراءات، وهذه القراءات الثلاث هي قراءات هؤلاء الأئمة أبو جعفر المدني ويعقوب الحضرمي وخلف بن هشام.

والعامّة من المسلمين في أغلب دول العالم الإسلامي يقرأون برواية حفص عن عاصم وفي بلاد المغرب العربي يقرأون بقراءة الإمام نافع، وهو إمام أهل المدينة سواء رواية قالون أو رواية ورش". وفي السودان وفي حضرموت يقرأون بالرواية التي رواها " الإمام الدوري عن ابن عمرو البصري.

كل هذا يجب أن يتم وضعه في الاعتبار، وأن تقسم القناة إلى فترات حسب توقيت تواجد الأسر في بيوتهم، وما يقدم في مواسم مثل شهر رمضان، وفترات الحج، من برامج تدفع الأسرة للإقبال عليها،فهناك برامج لم تعد القنوات العادية لكثرة برامجها تهتم بها مثل برامج الإعلامي الراحل أمين بسيوني، وغيره من الإعلاميين الذين قدموا تراثا رمضانيا مهما، وهى تأتى في توقيت مهم جدا، إذ يقترب شهر رمضان، ومن ثم نحن بحاجة إلى مضمون يهييء الأسرة العربية لاستقبالها بشكل مكثف وناجح.

ولست مع فكرة أن تقدم بها برامج تثير جدلا، حول تجديد الخطاب الديني ، والتراث الديني، فلتكن فقط قناة للقرآن الكريم، ولبرامج هادفة هادئة ليست لإثارة الجدل.

قناة تستوعب القراء الجدد، تقدم بها برامج مسابقات لاختيار أفضل الأصوات في التلاوة والتجويد، برامج للمبتهلين.

وإن كانت قد بدأت بالفعل بثها على نايل سات بتردد 10853 أفقي، فهي نافذة مهمة كنا بحاجة إليها، بعد أن كشف الجمهور خداع قنوات أنشئت تحت ستار الدين وتحولت إلى منافذ خطرة، تحولت إلى منافذ دعائية لأصحابها، وتراجع جمهورها، وتكاد تختفي.

sydsallam@gmail.com

مقالات اخري للكاتب

المطلوب من عضو مجلس الشيوخ .. مصر أولا

انتهت جولة إعادة انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ، وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الأربعاء الماضي أسماء الناجحين فى في كافة محافظات الجمهورية، حيث جرت جولة الإعادة في 14 محافظة بين 52 مرشحا، على 26 مقعدا.

نتيجة الثانوية يوميا خطر يهدد طلابها!

قرارات وزير التعليم الدكتور طارق شوقي والتي أعلنها في مؤتمره الصحفي الثلاثاء الماضي مهمة وخطوة تنظيمية، لكنها لا تصب فى مصلحة الطالب خاصة طالب الثانوية

.. وفي مصر مليون بائع فريسكا!

قد تكون حكاية بائع الفريسكا بداية تسليط الضوء من خلالها على مئات بل الآلاف من النابغين في القرى والنجوع والمدن أيضًا، هو مثل ضوء سطع صدفة، فانتبهنا جميعنا

أعيدوا الجمهور للسينما والمسرح .. الصين فعلتها!

قد تكون مخاوف الكثيرين من موجة ثانية لفيروس كورونا مشروعة، ولكن هل تصبح هذه المخاوف كابوسًا يحول دون استمرار الحياة، ففي بلد منشأ الفيروس وهي الصين سجل شباك تذاكر العروض السينمائية انتعاشًا في حجم مبيعاته التي تضاعفت بأكثر من 3 مرات الأسبوع الماضي؛ لتصل إلى 960 مليون يوان (نحو 140 مليون دولار).

نور الشريف .. وذكريات أغسطس المؤلمة

لا يختار أحدنا التواريخ التي يحتفظ بها في ذاكرته، سواء تلك التي تشعره عند تذكارها بالسعادة، أو تلك التي تشعره بحالة شجن، وأحيانا تتركه في عزلة كموت قريب أو حبيب أو فقدان عزيز، كالأب أو الأم.

"صاحب المقام" .. وسينما تحريك المياه الراكدة

بعض الأفكار التى تطرح سينمائيا قد لا تروق لكثيرين، ليس للمشاهدين فقط، بل وحتى بعض من يكتبون في مجالات النقد السينمائى، والمثقفين، وتروق لفئة تتعاطى معها،

"الحج" رحلة روحية .. مصر عظمتها على مر التاريخ

كانت مصر ملتقى الحجيج القادمين من دول المغرب العربى، مارين بالصحراء الغربية حتى كرداسة، أو القادمين بحرا عن طريق الإسكندرية، ثم إلى الملتقى بباب النصر، وبركة الحاج بمصر القديمة، منتظرين تحرك المحمل الذى يتم الاحتفال به فى بداية شهر شوال من كل عام، مارا بالسويس ثم سيناء وحتى العقبة.

رسالة "صلاح" إلى العالم

لم ينصحه أحد بأن يحتفظ بعلم مصر في غرفته، وأن يكون أول ما يضعه على كتفه في أثناء لحظة هي من أجمل لحظات عمره، علم مصر، فقط ترك إحساسه بوطنيته وحبه لبلده

قبل أن "تغرد" .. فكر في وطنك

هل من حقك أن تفتي وتدلي بدلوك في أى مشكلة أو أزمة، أو حتى حديث عابر، دون أن تعرف أبعاده، وأن تسارع وتفتح تليفونك المحمول لتكتب "بوست" وتذهب إلى صفحتك إن كنت تملك حسابا على "تويتر" وتغرد، منتشيا بأنك أدليت بدلوك فى القضية الفلانية، وأن كلامك سيقرأه الخاص والعام، وستصبح "تريند"..

اختراق البيوت .. بتطبيقات انتحار البراءة

ما يحدث من انتحار للبراءة، ليس من تداعيات فيروس كورونا، من حالات اكتئاب، وحظر، وقعدة في البيوت؛ بل هي نتيجة عوالمنا الافتراضية التي اخترعناها لأنفسنا،

يوسف الشريف في مرمى نيران التصريحات المثيرة

عندما ظهرت سينما الشباب، وأحدثت ضجة كبيرة فى الإنتاج، وتهافتت الشركات على الوجوه الصاعدة بعد فيلم "إسماعيلية رايح جاى" عام 1997، كانت مفردات هذه الموجة

فلتعد الحياة ولو بـ 25%

أثارت نسبة الـ25 - التي اشترطها مجلس الوزراء لإعادة فتح بعض الأماكن، كالمقاهي والمطاعم، وبعض المتنزهات، ودور السينما والمسارح - تساؤلات كثيرة، إذ إنه لا

مادة إعلانية

[x]