دراسة: حمية البحر المتوسط مفيدة لكبار السن

19-2-2020 | 07:49

الخضروات والفاكهة

 

دبلن - أ ش أ

نصح باحثون أمريكيون، باتباع كبار السن ل حمية البحر المتوسط الغنية بالخضروات ومضادات الأكسدة والخالية من الدهون المشبعة.

فقد أظهرت دراسة، نشرت نتائجها في عدد فبراير من مجلة "Gut"، أن اتباع حمية البحر المتوسط يعزز أنواع بكتيريا الأمعاء المرتبطة بالشيخوخة "الصحية"، مع تقليل تلك المرتبطة بالالتهابات الضارة لدى كبار السن .

وأوضحت الدراسة، أنه بما أن الشيخوخة ترتبط بتدهور وظائف الجسم وزيادة الالتهاب، وكلاها يبشران ببدء الضعف، فإن هذا النظام الغذائي قد يعل على بكتيريا الأمعاء بطريقة تساعد على كبح تقدم الهشاشة الجسدية والتدهور المعرفي ل كبار السن .

وأكد باحثون في كلية الطب جامعة "كورك" في أيرلندا، والقائمون على الدراسة، أن كبار السن ممن يعانون من مشكلات في الأسنان، أو صعوبة في البلع، قد يكون من غير العملي لهم اتباع حمية البحر المتوسط .

وقد أجرى فريق البحث الدراسة على 612 شخصا، تراوحت أعمارهم ما بين 65 و79 عاما، قبل وبعد 12 شهرا من تناول غذائهم المعتاد، أو اتباع حمية البحر المتوسط الغنية بالفواكه، والخضروات، والمكسرات، والبقول، وزيت الزيتون، والأسماك، وقليلة في اللحوم الحمراء والدهون المشبعة، وهى مصممة خصيصا ل كبار السن .

ووفقا للباحثين، ارتبط التمسك بالنظام الغذائي ل حمية البحر المتوسط لمدة 12 شهرا بالتغييرات المفيدة في تركيبة البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

الأكثر قراءة

[x]