التشكيلي طاهر عبد العظيم: «مصرية أنا» دعوة لإعلاء قيمة التراث

18-2-2020 | 17:55

الدكتور طاهر عبد العظيم

 

سماح عبد السلام

يوجه الدكتور طاهر عبد العظيم ، رسالة صريحة للاهتمام بالأصالة والتراث المصري القديم والاعتزاز به، والإيمان بدور المرأة المصرية في مختلف مناح الحياة من خلال معرضه " مصرية أنا "، الذى أقُيم مؤخرًا ب مركز الهناجر .


ويمتلك عبد العظيم الباليتة الخاصة به ولكنه استوحى فكرة المعرض من التراث وتعايش معه، وكعادته في الكثير من معارضه حرص على وجود عرض تفاعلي يتخلل فترة عرض لوحات معرضه، حيث عقد جلسات بصحبة المخرج محمد نجلا لتقديم عرض تفاعلي مستوحى من المعرض.

وأخذ عبد العظيم النموذج التقليدي للمرأة من خلال عدد من الموديلات ودفعهن لارتداء قالب كلاسيكي حالم متماشيًا مع اللوحات التي رسمها، وصاحب هذا العرض أداء موسيقى لتقديم نسيج واحد بحيث يعي المتلقي عند مشاهدة العرض إلى الرؤية الفنية للفنان خلال تنفيذه.

وفي حديثه لـ"بوابة الأهرام"، قال عبد العظيم: إن المعرض هو اعتزاز بما نملك من تراث مصري قديم، ودعوة لإعلاء قيمة هذا التراث وتسليط الضوء عليه.

وقد تضمن المعرض 22 لوحة بألوان ذاتية على كانفس، بخلاف 3 أعمال على ورق الذهب.

وأضاف "إذا تحدثت عن التراث سوف أتناول الأزياء والألوان والاكسسوار والموتيفات، فمثل هذه الأشياء تعنيني كتشكيلي، وبالتالي لابد من تدعيم وجودها رغم بساطتها لأن هناك أشياء منها بدأت تندثر، فلكل مكان شكل خاص به، ولكن في ضوء العولمة أصبحت تغيرت الأمور بشكل تدريجي، فأخذت هذه الأشياء والمعطيات وعدت بها إلى عصر النهضة حيث كان به اهتمام بالمرأة".

وأشار إلى استعانته بفنانة الاكسسوار والحلى، نجوى مهدى، والتي أمدته ببعض الملابس التراثية التي استعان بها في العرض، كما قامت بشراء بعض الملابس وتصميمها بطريقة تناسب العمل.

وفيما يتعلق باستخدامه الألوان الدافئة قال: "هناك سمات أساسية في عملي، منها أنني أنظر للموضوع بجانب متفائل حتى ولو كانت الظروف غير مواتية فلدى انتماء وحب لتراب البلد تحت أي ظرف ونحن نملك قيم عظيمة، واحب كذلك الألوان المباشرة والصارخة يوجد ألوان حاولت اسيطر عليها لكى تدخل في الجو الحالم".

وأشار إلى استخدامه الاتجاه التأثيري التعبيري لكونه يعتمد على تحليل اللون والإضاءة التي تسقط على المسطحات، وتعبيري لأن لديه فكرة معينة يسعى لإيصالها وهى أن التراث له قيمة عظيمة يمكن تقديمها بشكل معاصر ملائم للعرض في أي مكان.

مادة إعلانية

[x]