"رأس السنة" ليس الوحيد.. أفلام تدور أحداثها في 24 ساعة

18-2-2020 | 17:22

فيلم يوم وليلة

 

مي عبدالله

هي أفلام لا يتعدى زمن أحداثها الـ24 ساعة، وهو زمن تتكثف فيه الأحداث ويشهد بطولة عدد كبير من الشخصيات التي تتشابك فيها علاقاتهم وتتعقد مصائرهم على نحو مثير، وينتمي رأس السنة لهذه النوعية من الأفلام، حيث تدور أحداثه خلال ليلة رأس سنة 2009 بقرية سياحية، حيث تجتمع الطبقة الأكثر ثراءً للاحتفال بهذه المناسبة، والصراع الذي يدور بين المنتمين لهذه الطبقة وغيرهم من الطبقات البسيطه.


وعلى مدار تاريخها، تشهد السينما المصرية أفلاماً تنتمي لهذا النوع، من بينها (من الأقدم إلى الأحدث):

بين السما والأرض (1960)

يعيش مجموعة من الأشخاص من خلفيات اجتماعية ونفسية مختلفة، نهاراً غريباً عندما يتعطل بهم المصعد، وبعدما يدركون أن هناك أملا ضعيفا في خروجهم أحياءً، تتغير رؤيتهم للحياة، الفيلم من إخراج صلاح أبو سيف، تأليف نجيب محفوظ وسيناريو وحوار سيد بدير، وبطولة هند رستم، عبدالسلام النابلسي، عبدالمنعم إبراهيم، محمود المليجي.

البحث عن سيد مرزوق (1991)

في زمن لا يتخطى 24 ساعة يعيش يوسف الموظف الساذج (نور الشريف) رحلة غريبة، يلتقي خلالها بالعديد من الشخصيات، من بينها سيد مرزوق، الملياردير غريب الأطوار، ليجد نفسه بنهاية هذه الرحلة متهماً بالقتل، الفيلم من إخراج وتأليف داوود عبدالسيد.

أرض الأحلام (1993)

قبل ساعات من سفرها للهجرة إلى أمريكا، تفقد نرجس (فاتن حمامة) جواز السفر، ما يقودها إلى رحلة بحث تلتقي خلالها بساحر غريب الأطوار (يحيى الفخراني) الذي يجوب ملاهي المدينة، وتتعرض لأحداث عديدة تغير من وجهة نظرها في السفر، الفيلم من إخراج داوود عبدالسيد، وتأليف هاني فوزي.

ليلة ساخنة (1995)

تجمع ليلة رأس السنة بين سائق التاكسي (نور الشريف) الذي يحاول بشتى السبل تدبير مصاريف عملية جراحية ضرورية لحماته، وفتاة الليل التائبة (لبلبة) التي تحاول الأخرى تدبير المبلغ اللازم لتنكيس المنزل الذي تعيش فيه، وعندها، يشهد الاثنان ليلة مليئة بالأحداث التي لا تنسى، الفيلم من إخراج عاطف الطيب، تأليف رفيق الصبان.

الفرح (2009)

يضيق الحال بزينهم، فيضطر لإقامة حفل زفاف واستئجار عروسين ليسترد ما دفعه من نقود كمجاملات في الأفراح، ليسد دينه ويشتري "ميكروباص"، وتنقلب الأحداث عندما تموت والدته أثناء الفرح، الفيلم من إخراج سامح عبدالعزيز، وتأليف أحمد عبدالله، وبطولة خالد الصاوي، دنيا سمير غانم، جومانا مراد، ماجد الكدواني.

واحد صفر (2009)

أحداث الفيلم تقع في يوم مباراة كرة القدم بين مصر والكاميرون في نهائي بطولة الأمم الأفريقية، ومن خلال هذا الحدث تنكشف عورات المجتمع وما أصابه من تشوه، من خلال نسيج العلاقات بين الشخصيات، والتي تتشابك وتزداد تعقيداً وصولا إلى حالة النشوة التي تنتاب الجميع بفوز المنتخب المصري، الفيلم من إخراج كاملة أبو ذكري، وتأليف مريم نعوم، وبطولة إلهام شاهين، خالد أبو النجا، أحمد الفيشاوي، ونيللي كريم.

ليل خارجي (2018)

في ليلة استثنائية يلتقي ثلاثة أشخاص، لتقودهم معركة كل منهم مع الحياة إلى مغامرة لم تكن في حسبانهم، يخترقون خلالها التقاليد الاجتماعية، ويرون جانب خفي من مدينتهم لم يسبق لهم رؤيته من قبل، الفيلم من إخراج أحمد عبدالله، وتأليف شريف الألفي، وبطولة كريم قاسم، منى هلا، شريف دسوقي، وأحمد مالك.

يوم وليلة (2020)

في ليلة الاحتفال بمولد السيدة زينب، يتولى أحد أمناء الشرطة (خالد النبوي) البحث في بعض القضايا الاجتماعية، لتتشابك بذلك علاقاته مع العديد من الشخصيات المحورية، وهم الممرضة (درة)، والموظفة الحكومية (حنان مطاوع)، واللص (أحمد الفيشاوي)، والبلطجي (خالد سرحان). الفيلم من إخراج أيمن مكرم، وتأليف يحيى فكري.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]