قطر وتركيا.. مشروع تآمري يسعى للسيطرة على المنطقة وابتلاع ثرواتها

18-2-2020 | 14:42

أردوغان وتميم

 

تمثل العلاقة بين قطر و تركيا مشروعًا تآمريًا، فالمحور "التركي ال قطر ي" لا يسعى فقط إلى البحث عن أشكال مشروعة من التعاون ولكن أيضًا يسعى إلى مشروعات مشتركة في التمويل غير المشروع، ودعم المتمردين في الخارج وتشجيع الأيديولوجيات المتطرفة، وإيواء الإرهابيين .


وكشفت الفترة الأخيرة عن قوة العلاقات بين قطر و تركيا والتي تمثلت في دعم الأولى بشكل دائم لسلوك أنقرة العدواني حتى لو تعارض مشروعها مع مصالح الدول العربية، ومن المتوقع أن تصبح قطر ثكنة عسكرية ل تركيا وأن تصبح دولة داخل الدولة بما يفقد قطر سيادتها واستقلالها، كما يمهد الطريق لأن تصبح تركيا صاحبة قاعدة عسكرية مهيمنة على كل دول الخليج، وهو الأمر الذي تدركه بقية دول مجلس التعاون الخليجي وتعمل بالفعل على إفشاله، وهذا يفسر في جزء منه الأزمة الخليجية الأخيرة حيث أصبحت الدوحة معزولة عن محيطها العربي.

تركيا و قطر تشاركان في التمويل غير المشروع للأيديولوجيات والأفكار المتطرفة فالمحور ال قطر ي التركي ينشر نفوذه في المنطقة، مما يزعزع استقرار الدول في الشرق الأوسط، خاصة أن الدولتين تتشاركان في تبني أيديولوجية "الإخوان" وباتت ملاذا آمنا لعناصر التنظيم وقياداته، مما يشكل انتهاكا صارخا للعقوبات الدولية.

ال تحالف ال قطر ي التركي بدا واضحا، في أعقاب بدء الأزمة ال قطر ية وقطع عدد من الدول العربية علاقاتها مع الدوحة بسبب دعمها الإرهاب، ودفعت هذه الأزمة قطر إلى اللجوء إلى تركيا ، التي قدمت دعما واضحا ووقفت إلى جانبها والتى وصفت بعد ذلك تركيا و قطر بـ"الأخوين"، اللذين يشاركان في التمويل غير المشروع لتعزيز الأيديولوجيات المتطرفة.

ال تحالف التركي ال قطر ي أطلق عليه في كثير من الأحيان " تحالف الشيطان"، وذلك بسبب النتائج الكارثية على المنطقة العربية والعالم جراء هذا ال تحالف ، ولعل ما يحدث في ليبيا وسوريا من عدوان تركي أكبر دليل على ذلك، فضلا عن استيعاب الدولتين للتنظيمات المتطرفة، واستخدامها ورقة للضغط على الانظمة العربية والإفريقية للحصول على مكاسب أو توظيفها في سياق التفاوض مع المجتمع الدولي والضغط على بعض الدول.

ويرى خبراء أن قطر بالنسبة ل تركيا بوابة لتحقيق أهدافها التوسعية بالمنطقة، وأداة لتحقيق حلم دولة الخلافة التي يمكن بمقتضاها ل تركيا أن تسيطر على كل ثروات المنطقة.

مادة إعلانية

[x]