التعددية وثقافة التعايش مع الآخر.. مؤتمر علمي بجامعة الأزهر

16-2-2020 | 21:38

جامعة الأزهر

 

شيماء عبد الهادي

تعقد كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر فرع تفهنا الأشراف بمحافظة الدقهلية بدلتا مصر المؤتمر العلمي الدولي الأول للكلية تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والأستاذ الدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس الجامعة، وذلك في الفترة من 17 -18 / 2 / 2020 بمقر الكلية.


من جانبه أكد الدكتور أحمد محمد أحمد أبو طه عميد كلية الشريعة والقانون ب تفهنا الأشراف أن المؤتمر جاء ليوضح حقيقة تعاليم الإسلام في التعامل مع الآخرين وخاصة أصحاب الديانات الأخرى وليزيل الكثير من الشبهات التي التصقت بالإسلام دون دليل، موضحا أن موضوع المؤتمر سيركز في هذا الموضوع على الجوانب الفقهية جنبا إلى جنب مع الموقف القانوني.

يأتي المؤتمر والذي جاء تحت عنوان :"التعددية وثقافة التعايش مع الآخر.. فقهًا وقانونًا" ليوضح مفهوم التعددية ونظرة الإسلام للآخر، مبرزًا أهمية الحوار وفهم تعاليم الإسلام وتطبيقها حتى تعيش المجتمعات بسلام وأمان.
تدور الأبحاث المقدمة من الباحثين حول آداب الاختلاف وحرية الاعتقاد والمساواة بين الناس وحقوق غير المسلمين في المجتمع المسلم، كما تتضمن دور القانون في تحقيق التعددية، ومفهوم المسئولية الجنائية في الاعتداء على الآخرين والمسئولية المدنية عند التعدي على ممتلكات الغير.

يعد هذا المؤتمر هو المؤتمر الأول والذي جاء تحت رعاية الأستاذ الدكتور يوسف عامر نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، الأستاذ الدكتور طارق سلمان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، والأستاذ الدكتور محمد أبو زيد الأمير نائب رئيس الجامعة للوجه البحري.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]