كيف تحمي نفسك وعائلتك من وباء "كورونا".. ومن هم الأكثر عرضة للإصابة؟

16-2-2020 | 15:19

وباء كورونا

 

داليا عطية

تمثل فيروسات كورونا فصيلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تتسبب في أمراض للبشر يمتد طيفها من نزلة البرد الشائعة إلي المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ( سارس ) واكتشف فيروس كورونا لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012.

تتمثل أعراض الفيروس في السعال وضيق التنفس والحمى وأيضًا الالتهاب الرئوي؛ فبحسب حديث الخبراء لـ"بوابة الأهرام" فإن أعراض هذا الفيروس تشبه أعراض الإنفلونزا لكن هذه الأعراض ليست ضرورية دائمًا؛ فبحسب منظمة الصحة العالمية هناك بعض الأشخاص المصابين بالفيروس لم تظهر عليهم أعراض.

انتشر فيروس كورونا في الصين وانتقل لأكثر من 27 دولة أخرى وقتل الآلاف ولازال على مستوى العالم ووحد مشهد الرعب والذعر لدى مواطني هذه الدول إذ لم يتوصل العلماء والباحثين إلى علاج فعال للفيروس حتى الآن وقبل ساعات وصل الفيروس مصر؛ حيث أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية و منظمة الصحة العالمية عن اكتشاف أول حالة إيجابية حاملة للفيروس داخل البلاد لشخص أجنبي وعلى ضوء ذلك تقدم "بوابة الأهرام" روشتة طبية للوقاية من الفيروس عبر أساتذة في الطب الوقائي والتغذية العلاجية .

كيف تحمي نفسك وعائلتك من الفيروس ؟
يستهدف فيروس كورونا المناعة الضعيفة؛ لذا فإن المحارب الأول للفيروس هو تقوية جهاز المناعة، وبحسب الخبراء يمكن تحقيق ذلك من خلال نظام غذائي جيد فهناك أطعمة ومشروبات تعمل على تقوية جهاز المناعة.

الأطعمة
الثوم .. يحتوي الثوم على خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات ويفيد في تعزيز دفاعات الجسم وإفراز البوتاسيوم والفوسفور والزنك والكالسيوم وتعزيز خلايا الدم البيضاء في الدم.

البصل .. يعتبر البصل علاجًا طبيعيًا يكثر استخدامه لمكافحة التهابات الجهاز التنفسي وتقوية الجهاز المناعي؛ حيث يحتوي على خصائص مطهرة للجسم، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية والكبريت والماغنسيوم والحديد والصوديوم ومكافحة مرض السكري وأمراض القلب والأمراض المعدية ومشاكل الجهاز الهضمي.

المشروم.. يساعد المشروم على تقوية جهاز المناعة ويمنح الجسم الطاقة لتنفيذ المهام اليومية ويحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والفيروسات، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي ينظم السوائل في الجسم ويعمل على تسريع عملية التمثيل الغذائي .

الفراولة.. تعمل الفراولة على تقوية جهاز المناعة والوقاية من الأمراض والعدوى المختلفة مثل نزلات البرد والإنفلونزا والسرطان وتصلب الشرايين ومشاكل القلب والاضطرابات المعرفية كالزهايمر .

الجوافة.. فاكهة الجوافة غنية بفيتامين "سي" الذي يعد من أهم الفيتامينات المفيدة لتقوية المناعة والوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا كما تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة .

البرتقال.. يحتوي البرتقال على فيتامين "سي" ومضادات الأكسدة كما أن لونه البرتقالي يجعله غني بالبيتا كاروتين وهو أحد مركبات فيتامين أ الذي يساهم في تعزيز قوة الإبصار ويساعد البرتقال على تقوية جهاز المناعة وتقوية الأعصاب والعضلات .

الكيوي.. يحتوي الكيوي على نسبة عالية من فيتامين "سي" ومضادات الأكسدة التي تمنحه هذا اللون الأخضر ما يساهم في مكافحة العدوى والأمراض المختلفة وتقوية جهاز المناعة .

التفاح.. يحتوي التفاح على مضادات الأكسدة النباتية المفيدة لتقوية جهاز المناعة؛ لذلك ينصح بتناوله كوقاية من العدوى والفيروسات.

الحرنكش .. يحتوي الحرنكش على فيتامين "سي" وأيضًا مضادات الأكسدة كما يحتوي على فيتامين أ وفيتامين هـ كما أنه متوافر بكثرة وبأسعار بسيطة .

الليمون .. يعتبر الليمون من أفضل المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين "سي"، وكذلك مضادات الأكسدة وغالبًا لا تخلو ثلاجة منزل منه؛ لذا ينصح باستغلاله خلال هذه الفترة كوقاية من الفيروسات والعدوي ومقو جيد لجهاز المناعة .


كذلك البطيخ والكنتالوب والنبق من الفاكهة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة لاحتوائها على مضادات الأكسدة فيتامينات "سي" و"أ" .

المشروبات
الليمون والزنجبيل .. يفيد خليط الليمون مع الزنجبيل في علاج نزلات البرد لقدرة الزنجبيل على قتل الميكروبات وزيادة تدفق الدم للخلايا والأطراف وتقوية جهاز المناعة، كما أن هذا المشروب يقضي على صديد اللوز والتهابات الحلق وينقي الجسم من السموم؛ لذا ينصح بتناول مغلي شرائح الليمون مع شرائح الزنجبيل الطازج أو ملعقة زنجبيل مطحون .

عصير الطماطم .. يتميز عصير الطماطم باحتوائه على الحديد المفيد في تقوية جهاز المناعة ومقاومة أمراض كثيرة مثل أمراض القلب وتنظيم حركة الأمعاء .

عصير البنجر .. يحتوي عصير البنجر على الكثير من العناصر الطبيعية مثل فيتامين ج والكالسيوم والكبريت والحديد والمنجنيز والبوتاسيوم والكولين والبيتا كاروتين؛ ولذلك يحسن هذا المشروب من وظائف الجهاز المناعي ووظائف الدماغ وتنظيف الدم .

مشروب التمر الهندي .. يخفف عصير التمر هندي من الحموضه الزائدة ويحتوي على عدد من المضادات الحيوية التي تقتل عددا من السلالات البكتيرية ويستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم وإزالة غازات المعدة وترطيب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي .

المانجو .. تعتبر المانجو من الفواكه المضادة للفيروسات والمفيدة لتقوية جهاز المناعة؛ لأنها تحتوي على الفيتامينات التي تحمي الخلايا من التلف وتعزز من الأجسام المضادة التي تحارب الأمراض .

مشروب العرقسوس .. يقوي هذا المشروب جهاز المناعة ويعتبر مضادا حيويا يعالج العدوي بالجهاز التنفسي والحساسية ويعالج أيضا السعال، كما يساعد هذا المشروب على التئام القرحة .

وبشكل عام يقول الدكتور بهاء ناجي أستاذ التغذية العلاجية إن جميع السوائل الدافئة تساعد على مكافحة الفيروسات والعدوى موضحًا في حديثه لـ"بوابة الأهرام": الفيروسات تكره البيئة الدافئة ولا تعيش فيها "لذا ينصح بالإكثار من تناول المشروبات الدافئة سواء كانت من الفواكه أو الأعشاب .

ونصح الخبراء بتناول الخضراوات لما لها من فوائد عديدة في تقوية جهاز المناعة ومد الجسم بالمعادن والفيتامينات المختلفة وأيضا تناول المكسرات .

روتين يومي لمكافحة الفيروس 
وضع الخبراء روتينا يوميا لمكافحة الفيروس توضحه "بوابة الاهرام" في السطور التالية :

1.. الاهتمام بنظافة المنزل وخاصة الأرضية لأنها بيئة حاضنة للفيروس والبكتريا حال كونها غير نظيفة .

2.. الالتزام بغسيل الأيدي باستمرار ويفضل استخدام مطهر أثناء الغسيل أو الصابون العادي إن لم يتوافر المطهر .

3.. الحرص على عدم ملامسة العينين والأنف والفم.

4.. ارتداء الكمامة لزيادة الأمان أثناء الخروج من المنزل.

5.. عدم الإقبال على "القبلات" أثناء لقاء البعض ويفضل أيضًا عدم المصافحة باليد ولا داعي للحرج من فعل ذلك فصحتك هي الأهم .

6.. الإكثار من شرب الماء.

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]