بعد ثبات لنحو 5 سنوات.. الفريق أسامة ربيع يكشف أسباب زيادة تعريفة المرور بقناة السويس

14-2-2020 | 03:33

عبور السفن بقناة السويس

 

راندا رضا

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن أسعار مرور السفن في قناة السويس شهدت استقرارا على مدار السنوات الخمس الماضية.


وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن الوحدة الاقتصادية في إدارة البحوث والتخطيط التابعة لهيئة قناة السويس، تقوم بدراسة كافة الأوضاع المتعلقة بحركة التجارة العالمية، وتتم دراسة كل الأمور حتى يتم الاستعانة بها قبل إعلان تثبيت أو زيادة الأسعار في شهر يناير من كل عام.

وأشار الفريق أسامة ربيع إلى أنه تم الاستقرار على زيادة نوعين فقط من السفن المارة بقناة السويس بواقع 5%، كاشفا أن مؤشرات التجارة العالمية تراجعت بنسبة 3% وفضلا عن مؤشرات سلبية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وهي ما جعلت القناة تقرر عدم زيادة الأسعار في السنوات الماضية.

وكشف أن الزيادة في السفن المارة بقناة السويس لنوعين الصب الجاف والبترول المسال، فالنوع الأول يشهد نموا في صناعة السفن بنسبة 5.4% وإيجار السفن في العام المقبل بنسبة زيادة بنسبة 15.7% وهو ما يعني أن سفن الصب الجاف يشهد رواجا، أما البترول المسال ارتفعت نسبته 5.4% وارتفعت صناعة السفن بنسبة 9.4%.

مادة إعلانية

[x]