النقشبندي صوت المآذن الشامخة

13-2-2020 | 20:19

 

• 44 عامًا مرت على وفاة الشيخ سيد النقشبندي ، زاد في كل عام فيها شهرة ونجومية، كانت أكبر مما حظي به في حياته، حتى إن الابتهال الشهير"مولاي إني ببابك" أصبح أكثر النغمات استماعًا، ولا يدرك البعض أن الموسيقار الراحل بليغ حمدي هو الذي قام بتلحينها، والتي تغنى بها الفنان الشاب عمرو أصلان يوميًا داخل مسرحية "سيرة حب" التي قدمت على خشبة مسرح البالون.

وإذا كنت أتذكر يوم وفاة النقشبندي في 14 فبراير 1976 إثر أزمة قلبية، فإن ذلك ليس احتفاء بشخص مؤثر أو منشد موهوب، وإنما هو احتفاء بالفن في الإسلام، وبالشخصيات التي جعلت من الفن متعة ينتظرها الناس بشغف، ورسالة خالدة تبقى مهما مر عليها الزمن؛ لأنها رسالة صادقة بصوت تشعر فيه بالدفء والإخلاص وبالفن والذوق والإحساس.

وكلمة (نقشبندي) مكونة من مقطعين هما: "نقش" و"بندي" ومعناها في اللغة العربية القلب، أي نقش حب الله على القلب، والنقش بندي بالفارسية هو الرسام أو النقاش، و النقشبندي نسبة إلى فرقة من الصوفية يعرفون ب النقشبندي ة، ونسبتهم إلى شيخهم بهاء الدين نقشبند المتوفى سنة 791 هجرية.

وبرغم أن الشيخ سيد النقشبندي عاش 56 عامًا فقط؛ حيث ولد في 7 يناير في حارة الشقيقة بقرية دميرة إحدى قرى محافظة الدقهلية، إلا أنه ترك وراءه رصيدًا ضخمًا من الابتهالات والأدعية الدينية التي لا نزال نستمتع بسماعها والتأمل في معانيها حتى اليوم، ويتمتع بصوت يراه الموسيقيون أحد أقوى وأوسع الأصوات مساحة في تاريخ التسجيلات.

• أردوغان يعتقد حال نجاحه في السيطرة على ليبيا أنه سيحقق قوة مضافة لموقفه التفاوضي في الملفين العراقي والسوري أمام القوى الدولية والإقليمية، ويمتد في تحقيق انتصار سياسي يعزز من موقفه الداخلي في ضوء الارتباك السياسي التركي الداخلي، الذي يهدد مشروعه بالكامل والانهيار الإخواني، مستخدمًا خطابه الأيديولوجي القائم على الوهم الأردوغاني باستعادة المجد العثماني الزائل.

• بما أن مصائب قوم عند قوم فوائد، فإن الدول المنافسة للصين في الأسواق العالمية لا تخفي سعادتها بهذه الوعكة الاقتصادية لهذا العملاق الصيني، حتى إن وزير التجارة الأمريكي قالها صراحة: إنها فرصة جيدة للصادرات الأمريكية لغزو الأسواق العالمية بدلاً من المنتجات الصينية .

• أن تصحو يومًا وتجد أن الشقة التي بجوارك أو أسفل منك أو في الدور الأعلى وقد تحولت إلى محل أو شركة أو ورشة، أو مكتب أو مقهى، أو مطعم أو عيادة، أو مستشفى فتصبح حياتك جحيمًا، تحويل السكنى إلى إداري أو تجاري جريمة في حق الوطن والمواطن، ومدخل أساسي للعشوائية!.

• كانت حديقة الميرلاند الكبيرة متنفسًا لسكان منطقة مصر الجديدة، وكذلك الحال بالنسبة لحديقة غرناطة المجاورة لها، ولكن للأسف الشديد مضت سنوات وسنوات والحديقتان مغلقتان ولا يستفاد منهما، علمًا بأن في الحديقتين أماكن سياحية وترفيهية ومقاهي كانت تدر دخلًا ماديًا للدولة، ومصدر رزق للكثير من العمال والموظفين؛ لذا نناشد وزير الإسكان ومحافظ القاهرة إعادة النظر في هذا الأمر، وسرعة الإعلان عن الحديقتين، وتأجيرهما بدلًا من حرماننا من هذا الدخل.

• منطقة الخانكة الواقعة على أطراف محافظة القليوبية بعد مدينة مسطرد تعد معقلًا للتلوث والعشوائية منذ سنوات طويلة، وبرغم كل المحاولات التي بذلتها الحكومة والمحليات، فإن هذه المنطقة مازالت مشوهة وتحتاج إلى إعادة تخطيط وتنظيم لكي يتم التخلص من كل أسباب التلوث والإهمال التي ضربتها لسنوات طويلة، فمثلًا يوجد بهذه المنطقة أكبر مقلب للقمامة على مستوى الجمهورية والمعروف باسم "مقلب الجذام"، ومصرف "البلبيسي" الذي يعد مصدرًا أساسيًا للتلوث، وكذلك بعض البيوت العشوائية والعشش القديمة وغيرها من أشكال ومظاهر التلوث.

• 70% من الرجال في المغرب يتعرضون للعنف من قبل زوجاتهم، ولهذا قام فؤاد الهمزي بتأسيس الجمعية المغربية لمحاربة العنف ضد الرجال.

ومن أسباب صبر الرجال على عنف السيدات الأطفال؛ لأن السيدات بمجرد الحصول على الطلاق يبدأن في استخدام الأطفال كوسيلة ابتزاز ضد الرجال، بالإضافة إلى أن المحاكم تصدر أحكامًا بنفقة جزافية للأطفال تتجاوز دخل الرجل خاصة الموظفين؛ مما يضطر الكثير منهم للصبر على هذا العنف حتى لا يحرم من أبنائه أو دخله بالكامل، خاصة أن هناك حالات رصدتها الجمعية من رجال ذهبوا إلى قسم الشرطة لتحرير محاضر ضد زوجاتهم، وكان رد فعل الضباط هو السخرية منهم ومن رغبتهم في تحرير محضر ضد النساء!

• صدق أو لا تصدق: بالفلبين مدرسة بنيت بالكامل من نفايات زجاجات البلاستيك، وبمونة من الطين والقش والماء! وصدق أو لا تصدق أن شوكولاتة "توستي" تصنع على هيئة كتلة وزنها خمسة كيلو جرامات، ثم تقطع إلى قطع بحجم القضمة!

الزواج علاقة إنسانية شديدة الخصوصية في لغتها وأسلوبها وكل جوانبها، ولها دستور يجب أن يضعه الطرفان، بحيث يراعيان فيه الاختلاف بينهما، وهو اختلاف يجب أن يؤدي لتكامل وتناغم، وليس إلى خلافات ومشاكل، ويعد الحوار بين الزوجين من أهم سبل التغلب على صعوبات الحياة، وحين يغيب الحوار يلقي بظلال كئيبة على الحياة وتظهر الأمراض النفسية، لكن الأسوأ أن الحالة النفسية السيئة تتسبب في أمراض عضوية للطرفين منها الإكزيما والصدفية، ونزلات البرد وسقوط الشعر، بالإضافة إلى أمراض القلب.

• قالت له: كيف لا أجن بك والجنون خلق لك، فالعين لا ترى غيرك، والحنين لا يذكرني إلا بك، والحروف لا تكتب إلا لك وفيك.

مقالات اخري للكاتب

انتخابات ساخنة في نقابة المحامين

• اشتعلت المنافسة في انتخابات النقابة العامة للمحامين، وذلك بعد إعلان الكشوف النهائية للمرشحين في الانتخابات التي تجري بعد غد الأحد 15 مارس على منصب نقيب

يوم الشهيد

يوم الشهيد

حوادث المرور

لا يمر يوم واحد دون أن نقرأ في الصحف ونشرات الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي عن حوادث المرور التي يسقط فيها عشرات المواطنين، وهذه الظاهرة أصبحت الآن كوارث تهدد كل السائقين بسبب السرعة الفائقة والزحام المميت وحالة الانفلات التي تعانيها الطرق السريعة.

الثورة المنسية!

الثورة المنسية!

حتى لا ننسى مصطفى كامل

• برغم أن سنوات عمره قليلة، فإن حياة الزعيم مصطفى كامل كانت زاخرة بمحطات مهمة من النضال تلك التي ترصدها مقتنياته، وتحكيها الصور واللوحات داخل أروقة المتحف الذي خصص له ويحمل اسمه.

المعرض ساحة للأفكار الحرة

معرض الكتاب أحد مصادر القوى الناعمة للدولة، وكل الدول المتقدمة تستخدم الكتاب ومعرض الكتاب لتحقيق المزيد من أهدافها السياسية والثقافية داخليًا وخارجيًا.

مادة إعلانية

[x]