المحليات وشاغلو الطرق .. لعبة القط والفأر

13-2-2020 | 18:59

 

بعد دقائق معدودة من انتهاء حملات المحليات للتصدي للإشغالات العامة لتحقيق انضباط في الشارع، وتوفير سيولة مرورية وإضفاء منظر جمالي أكثر براحًا.. لماذا تعود الإشغالات مباشرة؟! لا تنتظر إلا انتقال المحليات لشارع آخر أو مكان بعيد.. فيعود كل شيء عشوائي لأصله.

منذ يومين دخلت المحليات على عربة كبدة شهيرة بجوار كوبري الدقي، وأزالت كل معدات العمل الخاصة به من على الرصيف.. وبعد انصرافهم، عادت عربة الكبدة مكانها.. كيف ولماذا؟!

صاحب المحل يقول إنه اعتاد على هذا الموقف منذ ثلاثين عامًا.. وأنه يكون مستعدًا بمعدات بديلة جديدة.. يفترشها فور انصراف المحليات

وأنا صغير في مرحلة الثانوية، كان يوجد محل بجوارنا يتكرر معه نفس موقف عربة الكبدة.. تأتي المحليات لإغلاق المحل، وفور أن ينصرفوا بساعة أو ساعتين يأتي صاحب المحل ليفتحه ويبدأ نشاطه من جديد.

صغيرًا، كنت أقف عاجزًا عن التفسير.. وأتساءل كيف أتى صاحب المحل بكل هذه الجرأة حتى لا ينفذ القانون؛ بل يخالفه؟! والأغرب أنه في إحدى المرات فتح المحل أمامهم بعدما أغلقته المحليات كعادتهم، وكانوا لا يزالون أمامه في الناحية المقابلة، يرونه ويسمعونه.. ولا يجرؤون على الرجوع له مرة أخرى.. برغم أنهم ممثلو القانون وأصحاب السلطة التنفيذية.

فتزيد علامات الاستفهام أكثر.. كيف يفعل ذلك باستمرار دون توقف.. ولماذا؟!

كنت ومازلت أعتقد أن على أحد الطرفين أن يتوقف عما يفعله، لكن عبر الشهور والسنين لم يتوقف أحد!!.. هل يعرف أحد لماذا؟!

آه، كبرت وعرفت، أن العقوبة المخففة هي التي تجعل العشوائية تستهين بالقانون، وفي أغلب الأوقات العقوبة تكون مالية لا تتجاوز عشرات الجنيهات؛ لذلك يدفع المخالف ولا يبالي، يعني كما المثل يقول: "إللي ديته فلوس اقتله".. فما بالنا لو كانت الدية قليلة؟

أغلبية الأمثال لم تأت من فراغ؛ وإنما نظير حكمة عبر سنوات طويلة من التفكير والتعمق في السلوك الإنساني.

خذ عندك مثالًا عمليًا يحدث قبل عيد الأضحى، عبر توجيه تحذيرات عديدة من المحافظين والمحليات إلى المواطنين بتوقيع غرامات تتراوح  بين 1000 جنيه و10 آلاف جنيه في حال ذبح الأضاحي في الشوارع.. (طبعًا لا أحد يعرف لماذا هذا التفاوت في العقوبة؟!) وبرغم ذلك تستمر الظاهرة بلا توقف.. تطبيقًا للمثل الشهير.

وبالفعل قتلنا النظام والجمال ودفعنا ديتهما؛ حتى انتشرت العشوائية والقبح وعدم النظام وفرش الشوارع والأرصفة والطرقات.. ثم ألقينا على شرفها بضعة جنيهات كغرامة لا تليق!

تويتر: @Tantawipress

 

مقالات اخري للكاتب

الجار المخالف .. وقضية التحرش

بعدما وافق مجلس الوزراء، يوم الأربعاء الماضي (8 يوليو)، على مشروع القانون المقدم من وزارة العدل، والذي يهدف للحفاظ على سرية بيانات المجني عليهم في جرائم

وداعا شعار "بلد شهادات صحيح"

فى مسرحية "أنا وهو هي" بطولة فؤاد المهندس وشويكار.. كرر عادل إمام جملته الشهيرة "بلد شهادات صحيح"، لتنتشر الجملة فى كل أرجاء المحروسة، وظل الناس حتى وقت قريب يصدقون ويعتقدون أنه بالشهادة فقط يمكنك الحصول على ما تريد وتبتغي فى هذا الحياة.

‏خدمة توصيل الدواء في الصيدليات الحكومية

‏سؤال منطقي يطرحه كثير من رواد الصيدليات الحكومية.. لماذا لا تصرف لنا تلك الصيدليات بروتوكولات علاج كورونا إلى منازلنا؟!.. وعبر خدمة التوصيل للمنازل؟! حتى لو زاد السعر قليلاً.

ماذا لو انقطع الإنترنت عنا؟!

هذه فترة من أصعب الفترات التي تمر على البشرية، فيروس "كوفيد-19" أو كورونا ظهر ككائن خرافي أو كوحش فى المرحلة الأخيرة للعبة أنيميشن لم نكن نتوقعه، ليحبس الناس طواعية خلف نوافذهم.. وداخل جدران بيوتهم.. وخلف هواتفهم الذكية أو حواسيبهم الشخصية.

البرنس وحدود الشر في الدراما

داخل مسلسل البرنس، قصة الخيانة لا تُقدم هكذا!! ولا يجب أن نعرضها بهذه الطريقة الفجة والتي لا تراعي المشاهدين فى المنازل.. ولا الفئة العمرية ولا الأسرة المصرية أو العربية.

هكذا وجدناهم!!

أعترف بأنني قرأت القرآن الكريم أكثر من مرة من قبل.. ولم أنتبه لذلك المعنى عن الصداقة في قول الله عز وجل فى سورة النور حين قال:

متحف لتاريخ كورونا .. ماذا تقدم له؟!

هل فيينا كانت متسرعة عندما افتتحت متحفًا يوثق لمرحلة كورونا؟! هل استعجلت؟! لأن الجائحة لم تنته من العالم بعد.. فلم يكشف عن دواء للفيروس الخطير ولم يكشف

مسلسل كوميدي في ٣ ساعات!!

لا أعرف المعني وراء ما يحدث في المسلسلات الكوميدية، ولا المسرحيات المسماة عبثا بالكوميدية، ولا أتحدث عن هذا العام وفقط بل عن عدة أعوام مرت.. ولا أعرف أين تكمن الضحكة أو كيف؟!

الإغلاق القصري للمحلات

فى الفواجع تظهر بعض الإشارات الجيدة، فليست كل ما تنتجه الفواجع سيئاً.. وفى جائحة كورونا من حولنا، هناك إشارة جيدة بعد تحسن المناخ، وهي قدرة أجهزة الدولة على إغلاق المحال التجارية فى وقت محدد.. وتطبيق الإغلاق على الجميع بدون استثناء أو محاباة أو محسوبية.

رامانوجان

شاهدت لأول مرة فيلم The man who knew infinity.. الفيلم يحكي قصة شاب هندي فقير اسمه "رامانوجان" قهر الأرقام الصحيحة فى الرياضيات.. ووضع معادلة رياضية بمساعدة

البقاء على قيد الحياة

ليس سيئا أن نجلس فى المنزل عدة أيام، نبتعد فيها قليلا عن غرس أظفارنا فى جلد الحياة لنتصارع معها يومياً، صراعات فى العمل وفى الشارع وفى المواصلات.. ولكي

من الحب ما قتل .. والأحضان أيضا

من الحب ما قتل .. والأحضان أيضا

الأكثر قراءة

[x]