أحكام نهائية باتة على المدانين في «الشبكة الدولية للاتجار بالأعضاء البشرية»

12-2-2020 | 14:27

محكمة النقض

 

أحمد الفص

قضت محكمة النقض ، اليوم الأربعاء، برفض طعن المتهمين في قضية " الشبكة الدولية للاتجار بالأعضاء البشرية " وتأييد الأحكام الصادرة ضدهم من محكمة الجنايات بعقوبات متفاوتة تصل للسجن المشدد 15 عاما وغرامات وصلت قيمتها نصف مليون جنيه.


وكانت محكمة الجنايات، قد أصدرت في يوليو 2018 حكمها بمعاقبة 6 متهمين بالسجن المشدد 15 عاما مع تغريمهم 500 ألف جنيه، ومعاقبة 11 متهما بالسجن المشدد 7 سنوات، وغرامة 300 ألف جنيه، ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن 3 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه.

كما قضت الجنايات بعزل 10 متهمين عن وظائفهم، ومصادرة الأموال والمشغولات الذهبية وجميع المضبوطات والمحررات المزورة الرسمية والعرفية.

كانت التحقيقات قد أكدت أن المتهمين قاموا بإجراء 29 عملية جراحية لنقل وزراعة الأعضاء البشرية، للمتلقين من المرضى الأجانب.

وأوضحت تحقيقات النيابة أن معظم تلك العمليات الجراحية كانت تتم باستئصال الكلى لعدد من المواطنين المصريين بعد شرائها بمبلغ مالي يتراوح من 10 آلاف وحتى 15 ألف جنيه، في استغلال احتياجاتهم المالية، ويتم نقله وزراعته في أجسام مرضى أجانب، بعد الحصول منهم على مبلغ يتراوح من 80 ألفا إلى 120 ألف دولار أمريكي من المريض الواحد، ودون الحصول على موافقة اللجنة العليا لزراعة الأعضاء البشرية.

وتضمن أمر الإحالة قائمة بأسماء 20 طبيبًا من الأطباء الجامعيين والعاملين بالمستشفيات الحكومية من المتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة العامة وجراحة المسالك والرعاية والتخدير، وأسماء 10 من الممرضين يعاونهم 9 من السماسرة والوسطاء، وباللإضافة إلى متهمين اثنين من العاملين ببنك الدم.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]