وزيرة التضامن تتلقي تقريرا حول ما تم إنجازه في "روضة السيدة"

9-2-2020 | 16:27

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

 

أميرة هشام

تلقت نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي تقريرًا من الدكتور عمرو عثمان مساعد الوزير والمشرف علي روضة السيدة .aspx'> مشروع تطوير روضة السيدة عما تم إنجازه في المشروع التنموي لقاطني روضة السيدة (تل العقارب) سابقاً منذ بداية المشروع في الأول من ديسمبر والذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع مؤسسة اسمعونا .


وفي هذا السياق يتم إجراء مسح لمعرفة الاحتياجات الفعلية لأهالي المنطقة لتنفيذ مجموعة من الحملات الطبية وكانت القافلة الأولى بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير في إطار مبادرة "عينيك في عنينا"؛ حيث تم الكشف على 1500 مواطن من سكان المنطقة بالإضافة الى توزيع 164 نظارة طبية بالمجان على ضعاف البصر. وفي سياق متصل تم تنفيذ حملة طبية أخرى بالتعاون مع مؤسسة "حازم محرم" لتحسين الصحة والتعليم فقد تم توقيع الكشف الطبي وإجراء تحاليل وأشعة لـ 267 طفلا والكشف المبكر عن هشاشة العظام لـ 377 سيدة من سكان المنطقة.

وفي إطار حرص الوزارة على توفير فرص عمل للمواطنين فقد تم تنفيذ مبادرة بالتعاون مع "شركة شغلني" من خلال إرسال أكشاك تسجيل إلكترونية لمساعدة الأهالي في المنطقة على التقديم للحصول على فرص عمل لهم توفر لهم حياة كريمة.

كما قامت الوزارة أيضًا بتدشين أولى مبادرات "أنت أقوى من المخدرات"؛ حيث تم استهداف 150 أسرة لرفع الوعي لديهم بالأضرار الناتجة عن التعاطي وإدمان المخدرات وإجراء بعض التدخلات لرفع الوعي بالكشف المبكر عن الادمان والعلاج من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة الفنية بحضور 200 أسرة بالمشروع من بينهم الأطفال لحمايتهم من التدخين الإيجابي وتنمية مهاراتهم للتعامل مع ضغوط الأقران باستخدام مسرح العرائس والأراجوز وكثير من الأنشطة الفنية، كما تم أيضًا عرض مجموعة من الإعلانات الخاصة بحملة أنت أقوى من المخدرات للكابتن محمد صلاح.

وتلقي بالفعل الخط الساخن بصندوق مكافحة الإدمان والتعاطي عددًا من الاتصالات من سكان الحى.

جدير بالذكر، أن مشروع " روضة السيدة " يأتي انطلاقًا من رؤية الوزارة وإيمانها بقيمة المسئولية المجتمعية ودعم محدودي الدخل ورفع مستوى معيشتهم وتحسين مستوى الخدمات التي تقدم لهم.

ويتكون المشروع من 816 وحدة سكنية تم تسكين 535 أسرة وجار تسكين باقي الوحدات حيث تستهدف الوزارة بناء انسان متحضر في مجتمع جديد مستدام.

ويعتمد المشروع على مكون تأهيلي اجتماعي وتعديل السلوك عن طريق تكوين مجموعات روابط من شباب المنطقة ممثلة في رابطة " جدعان السيدة " ورابطة "ست الكل" وتأهيلهم وتدريبهم على مجموعة من المهارات الحياتية والسلوكيات منها نبذ العنف وتقبل الآخر وتأهيل المقبلين على الزواج.

كما يتضمن المشروع مكونًا ثقافيًا وتعليميًا؛ حيث تم تنفيذ برنامج لمحو ومجموعة من البرامج الفنية المتنوعة منها مسرح وسينما الشارع بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات واعظي وواعظات الأزهر لنشر القيم.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]