وزيرالكهرباء: استراتيجية جديدة لرفع الكفاءة وتقليل نسبة الأعطال

9-2-2020 | 12:47

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة

 

غادة أبو طالب

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء أن هناك خطة واستراتيجية جديدة تقوم بها الوزارة من أجل العمل علي رفع الكفاءة وكذلك تقليل نسبة الأعطال.

وأضاف خلال اجتماع لجنة الصناعة ب مجلس النواب برئاسة المهندس محمد فرج عامر أنه تم ضخ استثمارات كبيرة جدًا وتلك الاستثمارات معظمها بقروض دولية لابد من تسديدها في موعدها وطبقًا لتعليمات وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي فإنه يتم سداد كافة المستحقات الدولية أو المحلية في موعدها لأن الرئيس شدد علي هذا الأمر.

وكشف الوزيرأن الوزارة تورد لوازرة البترول ما يقرب من 2 مليار جنيه شهريًا، مؤكدا أن الوزارة تعمل بتوازن من أجل تحقيق المصالح العليا للبلاد ومصالح المواطنين والمستثمرين والصناع.

وأشارالوزير إلى أن الاستهلاك المنزلي في مصر ما زال يمثل النسبة الأكبر وتقريبًا ضعف الاستهلاك الصناعي، حيث إن الاستهلاك المنزلي ما زال يمثل نسبة 44 % من إجمالي الانتاج فيما يمثل نسبة الاستهلاك الصناعي 22 % وهذا الأمر عكس ما يحدث في العالم كله؛ لأن الاستهلاك في العالم كله يكون الصناعي فيه ضعف المنزلي.

وتابع الوزير قائلاًَ:"وهذا الأمر ما زال يمثل عبئا علي الدولة لأننا مازالنا ندعم الاستهلاك المنزلي بمبالغ كبيرة وصلت إلى إجمالي 20 مليار جنيه منها  4 مليارات دعما مباشرا و16 مليارا من المالية لدعم الشركات القابضة للكهرباء".

[x]