اختيارالكونغو الديمقراطية رئيسا للاتحاد الإفريقي لعام 2021

9-2-2020 | 10:09

د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي

 

سمر نصر

أعلنت السفيرة د. نميرة نجم المستشار القانوني للاتحاد الإفريقي، أن الاجتماع المغلق لرؤساء الدول الإفريقية في افتتاح القمة الإفريقية بأديس أبابا اليوم انتخب دولة الكونغو الديمقراطية لرئاسة منظمة الاتحاد الإفريقي عام ٢٠٢١ عن منطقة غرب أفريقيا خلفا لدولة جنوب أفريقيا.


وأشارت نجم إلي أنه طبقا لقوانين الاتحاد الإفريقي المنظمة لرئاسة دول الاتحاد تقسم القارة إلي خمس مناطق جغرافية هي شمال وشرق ووسط وغرب وجنوب القارة وتتناوب رئاسة الاتحاد كل عام كل منطقة، وتختار كل منطقة من يمثلها في رئاسة الاتحاد كل خمس سنوات، وأنه تم اعتماد انتخاب الكونغو الديمقراطيةً في الاجتماع المغلق لرؤساء دول الاتحاد الإفريقي اليوم بناء علي ترشيح منطقة دول غرب أفريقيا لها لرئاسة الاتحاد .

وأشارت السفيرة أن الانتخابات أجريت علي ٢٢ مقعدا في عدة قطاعات في هياكل المنظمة أثناء انعقاد المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة قد أسفرت عن فوز مصر بأغلبية ساحقة بمقعد مجلس الأمن والسلم الأفريقي بنسبة تصويت ٤٣ صوتا من أصل ٤٤ صوتا عن منطقة شمال أفريقيا خلفا للمغرب ، وفازت كل من الكاميرون ،وتشاد عن منطقة وسط أفريقيا ، وجيبوتي ، وإثيوبيا عن منطقة شرق أفريقيا ،ومالاوي ، وموزمبيق عن منطقة غرب أفريقيا ، والسنغال ،وغانا ، وبنين عن منطقة غرب أفريقيا ، عن باقي التسع مقاعد المتبقية لمجلس السلم والأمن الأفريقي ولفترة ولاية مدتها سنتيـن ، وبهذا يكون كل من السودان والصومال لم توفق في الانتخابات علي مقعدي منطقة شرق أفريقيا .

وأضافت السفيرة أن نتائج الانتخابات علي عضوية اللجنة الإفريقية للقانون الدولى ومدة ولايتها ست سنوات أسفرت عن فوز محمد هلال من مصر عن منطقة شمال أفريقيا ،وعبدي اسماعيل حرسي من جيبوتى ، وجولييت سيمامبو كاليما من أوغندا عن منطقة شرق أفريقيا ، سيباستياو دا سيلفا إيساتا من أنجولا عن منطقة جنوب أفريقيا أفريقيا ،وكاثلين كوارتى أيينسيو من غانا ،وبيلي ديالى من بوركينا فاسو. عن منطقة غرب أفريقيا .

ولم يوفق في انتخابات اللجنة المختار عمر سعيد أشنان من ليبيا ، ويامي باجسي من ليبيريا، ووديدة خلف الله عبد الرحمن من السودان.

وأشارت المستشار القانوني للاتحاد إلى أن الانتخابات علي أربعة مقاعد في اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب لفترة ولاية ست سنوات، أسفرت عن فوز ماري لويس أبومًو من الكاميرون عن منطقةً وسط أفريقيا ، مدفورد مواندنيجا من زامبيا عن منطقة جنوب أفريقيا ، و أليكسا أمسباري من سيشيل عن منطقة شرق أفريقيا ،ونديمي جاي من السنغال عن منطقة غرب أفريقيا ،ولم يوفق في التنافس الانتخابي كل من لورانس ميتي من كينيا ، ونيلًوم ماباجوتو من تشاد، و بوليتا اوندو من الجابون ، ،ومارشال شلينجا من مالاوي ،وبكري صادق دايبي من كوت ديفوار، وإيمانويل جوف من جامبيا .

وفي انتخابات اللجنة الأفريقية للخبراء حول حقوق الطفل ورفاهيته قالت السفيرة فاز أبو بكرين الجيرا من موريتانيا عن منطقة شمال أفريقيا في إستكمال فترة ولاية الراحل محمد ولد أحمدو حميدة حتي يناير ٢٠٢١.

وأضافت نجم أن آمال محمد عطا عمار من مصر قد فازت بعضوية مجلس الاتحاد الأفريقي الاستشاري لمكافحة الفساد لولاية فترة سنتين .

وأوضحت السفيرة أن النساء فزن بخمسة مقاعد والذكور بسبعة مقاعد من أصل ١٢ مقعدا للمرشحين الذين يمثلون دولهم ، وأشارت أن المرشح والدولة يلزمهما تصويت ثلثي الأعضاء للفوز بالمقعد طبقا للقوانين الانتخابية للمنظمة.

الأكثر قراءة

[x]