الاتحاد الدولي للصحفيين يدين التضييق على صحفيين إيرانيين وتهديدهم

8-2-2020 | 10:06

الاتحاد الدولي للصحفيين

 

أ ش أ

أدان الاتحاد الدولي للصحفيين اقتحام الحرس الثوري ال إيران ي منازل ستة صحفيين خلال الأيام العشرة الماضية.


وحذر الاتحاد، في بيان أوردته قناة الحرة الأمريكية اليوم السبت، من زيادة الضغط على وسائل الإعلام والصحفيين في إيران ، لافتا إلى أن بعض هؤلاء الصحفيين قيل لهم إن عليهم أن يكونوا مستعدين لإعطاء توضيحات في الوقت والمكان المحددين.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين، أنتوني بيلانجر، إن "تهديد ومضايقة الصحفيين وسيلة تافهة لإسكات التعليقات العامة من قبل الأنظمة".

وأضاف أن "للمواطنين ال إيران يين الحق في أن يحصلوا على الأخبار من الصحفيين المستقلين، وهؤلاء الصحفيون يجب أن يكونوا قادرين على العمل دون خوف من التعرض لهجوم رجال الأمن على منازلهم وسرقة الأدوات التي يحتاجونها".

وربط الاتحاد الدولي للصحفيين الضغط المتزايد على وسائل الإعلام وموظفيها في إيران ، بالضغط الدولي المتزايد على النظام ال إيران ي، بسبب إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصاروخ الحرس الثوري ال إيران ي، في الثامن من يناير الماضي.

وفي وقت سابق، ذكرت منظمة " مراسلون بلا حدود "، أنه "منذ 8 يناير، استدعت منظمة استخبارات الحرس الثوري ووزارة الاستخبارات ما لا يقل عن 21 صحفيا في مدن إيران ية مختلفة واستجوبتهم".

وكانت السلطات الأمنية والقضائية ال إيران ية قد ضغطت من قبل على العاملين في وسائل الإعلام الناطقة باللغة الفارسية في الخارج؛ في أعقاب تغطية احتجاجات نوفمبر 2019، وإسقاط الطائرة الأوكرانية ، كما تم الاستيلاء على ممتلكات بعض الصحفيين ال إيران يين الذين يعيشون في الخارج، من قبل القضاء، وتم الضغط على أفراد عائلاتهم ومنعهم من بيع هذه الممتلكات.

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]