حـوادث

تعرف على الطعون المنظورة أمام محكمة النقض في فبراير | صور

7-2-2020 | 23:29

محكمة النقض

أحمد الفص

تنظر محكمة النقض خلال الـ 3 أسابيع القادمة من شهر فبراير الحالي العديد من الطعون الهامة التي شغلت الرأي العام طوال العامين الماضيين، بعض الطعون ستنظر لأول مرة أمام النقض، وبعضها مؤجل من جلسات سابقة للمرافعة وضم مفردات القضية المطعون فيها، وأخرى حجزت للنطق بالحكم وسيتم الفصل فيها نهائيا بأحكام نهائية باتة لا يجوز الطعن عليها مرة أخرى.

تستعرض بوابة الأهرام في هذا التقرير أبرز الطعون المنظورة أمام محكمة النقض خلال شهر فبراير الحالي:

 

الحكم في طعن المتهمين بـ"الشبكة الدولية للاتجار بالأعضاء البشرية"

تصدر محكمة النقض، يوم الأربعاء، الموافق 12 فبراير، حكمها في طعن المتهمين في قضية "الشبكة الدولية للاتجار بالأعضاء البشرية".
 

كانت محكمة الجنايات في يوليو 2018 عاقبت 6 متهمين بالسجن المشدد 15 عاما مع تغريمهم 500 ألف جنيه، و 11 متهما بالسجن المشدد 7 سنوات، وغرامة 300 ألف جنيه، وعاقبت 20 متهمًا آخرين بالسجن 3 سنوات وغرامة 200 ألف جنيه، وقضت بعزل 10 متهمين عن وظائفهم، ومصادرة الأموال والمشغولات الذهبية وجميع المضبوطات والمحررات المزورة الرسمية والعرفية.

الحكم في طعن المتهمين بـ"الشبكة الدولية للاتجار بالأعضاء البشرية"

 

طعون الإعدام والمؤبد بـ"اقتحام قسم حلوان"

تنظر محكمة النقض، بـ 15 فبراير الحالي أولى جلسات طعن المتهمين علي أحكام الإعدام والمؤبد والمشدد في القضية المعروفة إعلاميا بـ اقتحام قسم شرطة حلوان، ومن المقرر أن ينظر الطعن أمام الدائرة الجنائية "هـ".

قضت محكمة الجنايات، في  2017، بإعدام 8 متهمين، والمؤبد لـ50 آخرين في قضية "اقتحام قسم شرطة حلوان"، التي وقعت عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، كما قضت بمعاقبة 7 متهمين بالمشدد 10 سنوات، و3 متهمين بالسجن 5 سنوات.

 

ووقعت أحداث القضية يوم 14 أغسطس من عام 2013 بالتزامن مع فض اعتصام رابعة، نتج عنها استشهاد 3 من ضباط وأفراد قسم شرطة حلوان، ومقتل مواطنين اثنين تصادف مرورهما في مكان الأحداث، تضرر مبنى القسم بالكامل من جراء اندلاع النار فيه، وإتلاف وتدمير 20 سيارة تابعة للقسم، وتدمير 3 سيارات تابعة للمواطنين.

طعون الإعدام والمؤبد بـ"اقتحام قسم حلوان"

 

طعن 105 متهمين في "أحداث شغب عابدين"
 

تنظر محكمة النقض، في 17 فبراير الحالي، طعن 105 متهمين على حكم حبسهم بمدد تتراوح من سنة إلى 3 سنوات في إعادة إجراءات محاكمتهم في قضية "أحداث شغب عابدين" كانت النقض قررت إخلاء سبيل جميع الطاعنين المنفذ عليهم والمتقدمين للتنفيذ بالجلسات الماضية، وأجلت لضم مفردات القضية.

كانت محكمة الجنايات، قضت في مارس ٢٠١٩ بمعاقبة جميع الطاعنين بالحبس سنة، فيما عدا ٧ آخرين قضت بمعاقبتهم بـ٣ سنوات مع سنة أخرى مراقبة.

طعن 105 متهمين في "أحداث شغب عابدين"

طعن 65 مدانا بقضية داعش الصعيد

تعقد محكمة النقض، في 18 فبراير جلسة طعن 65 مدانا بقضية "داعش الصعيد" على الحكم الصادر ضدهم من الجنايات بمعاقبة ١٨ متهما بالسجن المؤبّد، ومعاقبة ٤١ متهما بالسّجن لمدة 15 عاما ومعاقبة ٦ أحداث بالسّجن لمدّة 5 سنوات، فيما قضت ببراءة ٢ آخرين.

أدين الطاعنون بارتكاب جرائم تتمثل في تشكيل خلية إرهابية والانضمام إليها في عام 2015، وتأسيس جماعة إرهابية تحت مسمّى "تنظيم ولاية الصعيد" يعتنق عناصرها أفكارا إرهابية وتكفيرية".

طعن 65 مدانا بقضية داعش الصعيد

الحكم في طعن 35 مدانا بالتخريب والعنف بالإسماعيلية

تصدر محكمة النقض، بجلسة 20 فبراير حكمها في طعن ٣٥ مدانا في وقائع حرق سيارات شرطة، وسيارات خاصة لرجال الأمن والقضاء في عام ٢٠١٣ بالإسماعيلية.

بشهر إبريل ٢٠١٩ أصدرت محكمة جنايات الإسماعيلية، حكما بمعاقبة 40 متهمًا غيابيا، ٤٩ متهما حضوريا، بأحكام تتراوح بين السجن المشدد ما بين 5 إلى 15 سنة لاتهامهم  بأعمال تخريب وعنف بعام 2013 تحت عدة مسميات منها "مجاهدون، ولع، جيفارا ومجهولون"، والتي تدعو إلى تعطيل الدستور ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها.

كما قضت الجنايات بالسجن لمدة ١٠ سنوات على ٤٣ متهمًا وعاقبت ١٩ متهمًا بالسجن سبع سنوات، والحكم بالسجن ٥ سنوات على  3 آخرين فيما قضت ببراءة 14 ممن أسند إليهم وانقضاء الدعوى الجنائية ضد متهم بالوفاة.

الحكم في طعن 35 مدانا بالتخريب والعنف بالإسماعيلية

الحكم في طعن رئيس مصلحة الجمارك السابق علي إدانته بالرشوة

حددت محكمة النقض، جلسة 23 فبراير، للنطق بالحكم في طعن رئيس مصلحة الجمارك السابق جمال عبد العظيم على معاقبته بالسجن المشدد 10 سنوات في قضية رشوة.

ووجهت النيابة العامة للمتهم جرائم الحصول على كسب غير مشروع بلغ 768 ألفًا و935 جنيهًا نتيجة ارتكابه جرائم الرشوة، ومبلغ 100 ألف جنيه نتيجة استغلال صفته حال رئاسته الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد.

الحكم في طعن رئيس مصلحة الجمارك السابق علي إدانته بالرشوة

طعن المتهمين بفض اعتصام رابعة

تنظر محكمة النقض بـ 24 فبراير أولي جلسات طعن المتهمين بقضية فض اعتصام رابعة العدوية، أمام دائرة الإثنين "ب".

كانت محكمة الجنايات في سبتمبر 2018 أصدرت حكما بعقوبات متفاوتة بحق ٧٣٩ متهما بالقضية تراوحت ما بين الإعدام والسجن المؤبد والمشدد.

طعن المتهمين بفض اعتصام رابعة

طعن 250 مدانا في قضية "أحداث عنف العدوة"

تنظر محكمة النقض أولي جلسات طعن 250 مدانًا بقضية أحداث عنف العدوة بالمنيا، بجلسة 25 نوفمبر والتي ستنعقد أمام دائرة الثلاثاء (د).

شهدت مدينة العدوة أعمال عنف وتخريب في 14 أغسطس 2013، وتم خلالها اقتحام وحرق وسرقة ونهب مركز شرطة العدوة، وقتل رقيب شرطة، واقتحام الإدارة الزراعية، والوحدة البيطرية، والسجل المدني، وذلك عقب فض اعتصامي "رابعة والنهضة" المؤيدين لجماعة الإخوان.

طعن 250 مدانا في قضية "أحداث عنف العدوة"

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة