نميرة نجم لـ«بوابة الأهرام»: الاتحاد الإفريقي حقق 10 إنجازات خلال رئاسة مصر

8-2-2020 | 14:25

السفيرة الدكتورة نميرة نجم المستشار القانونى للاتحاد الإفريقي

 

سمر نصر

بعد عام كامل ملىء بالتحديات والنجاحات، قدمت السفيرة الدكتورة نميرة نجم، المستشار القانونى للاتحاد الأفريقي، لـ«بوابة الأهرام» قائمة بال انجازات التى حققتها مصر خلال توليها رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي.

وفيما يلي القائمة الكاملة لإنجازات الاتحاد الإفريقي خلال عام 2019 - 2020 على كافة المستويات:

1- إطلاق اتفاقية منطقة التجارة الحرة في قمة نيامي النيجر وإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، بدء سريانها في يوليو الماضي والتي تهدف إلى إزالة القيود الجمركية أمام حركة التجارة البينية الإفريقية.

2- تحويل قرارات القمة الإفريقية لإصلاح المنظمةً إلي إجراءات تنفيذية عبر ماراثون من اجتماعات لجنة المندوبين الدائمين لسفراء الدول الإفريقية برئاسة السفير أسامة عبد الخالق رئيس بعثة مصر في المنظمة وسفيرها في أثيوبيا.

3- التوقيع في أسوان بعد 10 سنوات على اتفاقية استضافة مصر لمركز الاتحاد الإفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات، والذي تهدف إلي أن تكون منصة تنسيق جامعة وعقل مفكر يعكف على إعداد برامج مخصصة للدول الخارجة من النزاعات، تراعي خصوصية كل دولة، وتحمي حقها في ملكية مسار إعادة الإعمار والتنمية.

4- استطاع الاتحاد حل الأزمة السياسية بعد سقوط نظام البشير في السودان في إطار إفريقي.

5- وعلي الصعيد الدولة المصرية، تم تعظيم الدور المصري في إفريقيا من خلال تنشيط التعاون بين مصر والأشقاء الأفارقة في مختلف المجالات، فقام البنك المركزي المصري بالشراكة مع البنك الإفريقي للتنمية بإنشاء صندوق تأمين مخاطر الاستثمار في إفريقيا، وذلك لتشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لإفريقيا والمشاركة في تنمية القارة، وحرصت مصر خلال توليها رئاسة الاتحاد الإفريقي علي تنظيم عديد من الفاعليات والمؤتمرات والمنتديات الاقتصاديةً والإستثماريةً والتجارية والشبابية.

6- فتح خط ملاحي بين مينائي العين السخنة ومومباسا لزيادة التبادل التجاري الإفريقي.

7- تبنت مصر تأسيس علي الصعيد الثقافي مركز ترجمة عربي-إفريقي يتخصص في ترجمة الأدب والكتابات المتخصصة في الشئون الإفريقية.

8- تقديم المساعدات الإنسانية والمنح للأشقاء الأفارقة، وآخرها المساعدات التي أرسلتها مصر إلى دولة جيبوتي بعدما اجتاحتها السيول في ديسمبر الماضي، ومبادرة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى دعم عملية التحول الرقمى فى إفريقيا والتعاون فى دعم رواد الأعمال.

9- إنشاء صندوق للاستثمار فى البنية التحتية المعلوماتية، بهدف دعم التطور التكنولوجي والتحول الرقمي في القارة، لبناء اقتصاديات حديثة قائمة على أحدث النظم التكنولوجية.

10- مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي تحت شعار «تحيا مصر إفريقيا» لعلاج مليون إفريقي من «فيروس سي».

شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]