نادية لطفي في حوار قديم: السينما المصرية شيعت جنازتها من عمر مكرم منذ سنوات| فيديو

4-2-2020 | 22:30

نادية لطفي

 

سارة نعمة الله

على مدار رحلتها الفنية، تمتعت نادية لطفي بالوضوح والصراحة مما جعلها دائمًا صاحبة تميز في اختياراتها السينمائية التي لعبت فيها كثير من الأدوار التي مزجت فيها بين الآعمال الروائية لكبار الآدباء مثل نجيب محفوظ وإحسان عبد القدوس وغيرها التي صنعت خصيصًا لها على أيدي كتاب ومخرجين وجدوا في تركيبتها ضالتهم في التعبير عن قضاياهم بكثير من الجرأة المعهودة منها.


ولأن الراحلة كانت شديدة الحرص على السينما التي تحبها وتعشقها بجنون، كانت تتمرد على أحوال السينما التي ضربت بها بعد أن انقطعت علاقتها بها، وهو ما عبرت عنه في حوار سابق مع الإعلامية منى الحسيني ضمن برنامجها الشهير "حوار صريح جدًا".

خلال اللقاء ردت لطفي بشكل غير مباشر على حديث للفنان هشام سليم في هذه الفترة، وكشفت عن رأيها في السينما الحالية خصوصًا أفلام المقاولات، وقالت: "المخرجين الجدد لم تمنعهم الدراسة في الخارج من تقديم السينما الهابطة، فالمناخ كله لا نستطيع فصل أشياء عنه لأن السينما بالنسبة للمخرج تحتاج لمجموعة من العناصر الجيدة حتى يبرزها بما فيها الاستديوهات والآلات التصنيع فإذا لم تتوفر الصناعة وإمكانياتها لا نستطيع الخروج بمشروع جيد، والسينما إقتصاديًا هابطة جدًا ولذلك لابد من توجيه الشكر لمخرجينا الذين يعملون في هذه الأجواء.

هنا أشارت الراحلة إلى سينما المقاولات والتي قالت عنها: عمري ما سمعت عن حاجة اسمها " سينما المقاولات " فكيف يمكن أن نتقبل هذه المصطلح على السينما وبالتالي نتيجة هذه الأفلام أنها ستكون آيلة للسقوط.

واقتطع حديث لطفي بعرض تسجيل حواري مع الفنان هشام سليم يتحدث فيه عن سينما المقاولات التي أكد أنه لولاها لما ظهر اسمه على الساحة ومنوهًا أنها هي التي تعطي الفرص للشباب.

لتعود مقدمة البرنامج منى الحسيني وتقول للراحلة: "لذلك ذكرتي في  تصريحاتك من قبل أن السينما المصرية شيعت جنازتها من عمر مكرم" وهو ما أكدته لطفي منوهة أن ذلك حدث للسينما من سنوات طويلة بالفعل.

وليس هذ فقط بل أن الراحلة أعربت في حوارها عن اعتراضها على نموذج المرأة الذي كان يقدم في السينما في هذه المرحلة، وقالت: المرأة الموجودة حاليًا لا أعرفها لأن نموذج المرأة الوصولية والمنحرفة ليس هو المعبر عن المرأة المصرية التي أعرفها وتمثلنا.


فيديو

الأكثر قراءة

[x]