بالتفاصيل.. شكل الأسئلة المتحررة في 3 ثانوي وموعد إلغاء البوكليت وعودة التقييم بالدرجات وليس الألوان

3-2-2020 | 16:52

الدكتور طارق شوقي وزير التعليم

 

أحمد حافظ

تنشر " بوابة الأهرام "، التفاصيل الكاملة لطريقة التقييم في ن ظام الثانوية العامة الجديد ، بعد مرور عامين على التطبيق؛ حيث تقرر بشكل رسمي، أن تكون امتحانات البوكليت للصف الثالث الثانوي هذا العام (2020) الأخيرة من نوعها، ولن يتم تطبيقها مرة أخرى.


وأثير جدل واسع خلال الأيام الأخيرة، حول هوية الأسئلة المتحررة التي قال الدكتور طارق شوقي وزير التعليم، إنها ستكون محور امتحانات الصف الثالث الثانوي ، وفهم البعض كلام الوزير على أن الأسئلة المتحررة سوف تطبق ابتداء من العام الجاري.

وكشف مصدر رسمي مسئول بوزارة التربية والتعليم لـ" بوابة الأهرام "، أن الأسئلة المتحررة سوف تطبق على امتحانات الصف الثالث الثانوي العام المقبل، أما امتحانات العام الحالي، سوف تكون بنظام البوكليت كما هي دون تغيير.

وفيما يتعلق بشكل الأسئلة المتحررة، قال المصدر: "إنها تعني أن الأسئلة سوف تكون من المنهج وليس بشكل غير مباشر، مثال ذلك، في قطعة القراءة بامتحان العربي، لن أختبر الطالب من نص الكتاب، ولكن سوف يتم امتحانه بالمفردات التي درسها في المنهج".

أضاف المصدر "كما يحدث في سؤال القطعة باللغة الإنجليزية، سوف يحدث في باقي الامتحانات.. سؤال القطعة لا يأتي مباشرة من منهج اللغة الإنجليزية، ولكن يتم امتحان الطالب في القطعة، بناء على العبارات والجمل والكلمات التي درسها في المنهج، وهو ما يعرف بالمفردات".

أشار المصدر ذاته، إلى أن التقييم في الصف الثالث الثانوي على النظام الجديد، سوف يكون بالدرجات، وليس بالألوان، كما حدث مع طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي هذا العام، لأن تنسيق الجامعات لم يتغير، وما زال يعتمد على الدرجات وليس التقييمات الأخرى.

وأكد أن التقييم بالألوان في الصف الثاني الثانوي مستمر بالألوان، لحين دخول "2 ثانوي" ضمن الثانوية التراكمية التي يضاف مجموعها إلى مجموع 3 ثانوي، على أن تكون امتحانات العام المقبل، في الصف الثالث الثانوي إلكترونية، وليست ورقية.

ومعروف أن الصف الأول الثانوي العام، سوف يظل تجريبيًا، ولن يضاف للمجموع الكلي بالثانوية العامة، حتى يصل طلاب نظام التعليم الجديد في الابتدائية، إلى المرحلة الثانوية.

مادة إعلانية

[x]