صدور أول ترجمة عربية كاملة لرواية "حول العالم في 80 يوما"

3-2-2020 | 17:07

ترجمة عربية كاملة لرواية "حول العالم فى 80 يوما"

 

مصطفى طاهر

صدرت حديثا عن دار الشروق بالقاهرة ، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، أول ترجمة عربية كاملة لرواية "حول العالم فى 80 يوما" تأليف الأديب الفرنسى الشهير جول فيرن، وقامت بترجمتها عن الفرنسية الكاتبة الصحفية ليلى الراعى .


وتعد الرواية التى صدرت عام 1872 من أشهر الأعمال الأدبية الفرنسية التى لاقت نجاحا هائلا ليس فقط في فرنسا بل فى كل أرجاء العالم لما تحتويه من حبكة درامية مثيرة فضلا عن المغامرات المختلفة التى قام بها البطل خلال الثمانين يوما.

فيلاس فوج ؛ بطل الرواية وهو جنتلمان إنجليزى، راهن أعضاء ناديه على أن يقوم بدورة حول الأرض فى ثمانين يوما، وسرعان ما شرع فى السفر برفقة خادمه الباريسى جان باسبارتو، ولكى يكسب الرهان كان عليه أن يعود إلى لندن يوم السبت 21 ديسمبر 1872 الساعة الثامنة مساء و45 دقيقة.

ولأن فيلاس فوج كان مشتبها فيه بأنه السارق الجرىء لبنك إنجلترا، فتم تعقبه طوال رحلاته بواسطة المفتش فيكس الذى لم يسطع مع ذلك إيقافه، لأن أمر القبض عليه كان يصل دائما متأخرا يوما.

ويعد جول فيرن من أشهر الروائيين الفرنسيين الذين اهتموا بالخيال العلمى، ومن أهم رواياته: عشرون ألف فرسخ تحت الماء، ورحلة إلى مركز الأرض، ومن الأرض إلى القمر وغيرها.

الأكثر قراءة

[x]