أم كلثوم .. "الست" التي لا يماثلها أحد في الغناء العربي | صور نادرة

3-2-2020 | 15:43

أم كلثوم مازالت وستظل الست

 

محمد يوسف الشريف

فاطمة إبراهيم البلتاجى، فلاحة مصرية، تمتلك أكبر رصيد فني من الإبداع، والألقاب أيضًا، فهي كوكب الشرق وقيثارته، وفنانة الشعب، وشمس الأصيل، وصاحبة العصمة، وسيدة الغناء العربي، وأول من حملت مسمي الهرم الرابع، أنها الست أم كلثوم ، التي مازالت تحتل قمة المتابعة على السوشيال ميديا في يوم مولدها ووفاتها أيضًا والتي كانت في مثل هذا اليوم قبل 45 عامًا، وتحديدًا في عام 1975.


أم كلثوم اسم سيظل محفورا في الذاكرة المصرية والعربية، ليس بسبب الصوت الفريد من نوعه فقط، بل لمواقفها المتعددة التي قدمتها لبلدها ولوطنها العربي الكبير، ومنذ نعومة أظافرها وهي متميزة بشكل واضح، فعندما كانت طفله تغني في الموالد برفقة والدها، اكتسبت الجرأة وثقلت موهبتها، وعند ظهورها في القاهرة استطاعت أن تكون نجمة مسرح حديقة الأذبكية بأغنية وحقة أنت المني، التي كانت تؤديها دون الاستعانة بفرقة موسيقية، وعندما قامت بتسجيل الأغنية القصيدة على أسطوانة، استطاعت أن توزع منها حوالي 18 ألف نسخة، لتتربع على عرش الغناء مع كبار تلك الفترة وهي مازالت في عمر الطفولة والمراهقة.

صور نادرة لـ أم كلثوم



وحتي تصل لاحتراف الغناء بشكل صحيح، اتجهت إلى أمين مهدي ليعلمها أصول الموسيقى، وحتى تتعلم العزف على العود اتجهت إلى محمود رحمي ومحمد القصبجي.

وعلى الرغم من معرفتها بالموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب في عام 1923 إلا أن تعاونهما لم يظهر إلا في عام 1964، عندما لحن لها أغنية أنت عمري بطلب من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

صور نادرة لـ أم كلثوم



وعلي مدار تاريخ سيدة الغناء العربي، لم ترتبط بالزواج بشكل رسمي أو علني إلا في نهاية حياتها، عندما تم الإعلان عن زواجها من طبيبها الخاص حسن الحفناوي الذي كان يصغرها بـ17 عامًا، وذلك بعد العديد من الشائعات التي ربطت اسمها برجال في حياتها، ومن تلك الأسماء يظهر الشيخ عبد الرحيم، الذي يقال إنه تزوج منها بشكل صوري، حتى تتمكن من السفر للعراق لإحياء 4 حفلات هناك؛ حيث كان القانون يمنع سفر الفنانات غير المتزوجات إلى الخارج، واستمرت هذه الزيجة ثلاثة أسابيع.

أما بالنسبة للشاعر أحمد رامي فقد اعترف لها بحبه، ولكنها أكدت له أنها لا تنشغل بغير فنها، فظل يتغزل فيها من خلال ما يكتبه لها وتقوم هي بغنائه، وعندما سألت عن علاقتها به قالت" أعلم أنه يحبني، واذا تزوجته ستنطفيء نيران الشعر في أعماقه".

ومن الشعر إلي الموسيقى يظهر حب صامت من محمد القصبجي، الذي جسّد حبه في موافقته على الجلوس خلفها على كرسي خشبي علي المسرح، وارتضى أن يعيش صامتًا في حبه.

صور نادرة لـ أم كلثوم



وبعيدًا عن الوسط الفني يظهر الحب الملكي الذي تمثل في الباشا شريف صبري، شقيق الملكة نازلي، الذي حاول الزواج منها لكن عائلته رفضت، إلا أن حبه لها جعله يعود مرة أخرى ليطلب منها الزواج ولكن بشكل سري ولكنها رفضته.

أما الرجل الذي أحبته سيدة الغناء العربي فكان الملحن طبيب الأسنان "أحمد صبري النجريدي"، ولكن رفض والدها كان السبب في فشل زواجهما.

صور نادرة لـ أم كلثوم



ومع عدم الإعلان الصريح تزوجت كوكب الشرق من الملحن محمود الشريف، ولكن لم يستمر الزواج أكثر من شهر بسبب احتفاظه بزوجته الأولي.

أما الزواج الذي لم يؤكده أو ينفيه أحد حتي الأن فكان زواجها بشكل عرفي من الصحفي "مصطفى أمين".

وحتي الآن مازلنا ننقب ونكتشف الكثير عن حياة الست أم كلثوم التي تعتبر من أهم رموز فن الغناء العربي منذ بدايته وحتي الآن.


صور نادرة لـ أم كلثوم


صور نادرة لـ أم كلثوم


صور نادرة لـ أم كلثوم


صور نادرة لـ أم كلثوم


صور نادرة لـ أم كلثوم


صور نادرة لـ أم كلثوم


صور نادرة لـ أم كلثوم


صور نادرة لـ أم كلثوم


صور نادرة لـ أم كلثوم


صور نادرة لـ أم كلثوم


صور نادرة لـ أم كلثوم


صور نادرة لـ أم كلثوم

مادة إعلانية

[x]