غلق باب الترشح في انتخابات المحامين.. والمطالبات بإشراف قضائي تتصاعد

2-2-2020 | 19:20

نقابة المحامين

 

محمد علي

أغلقت النقابة العامة للمحامين ، اليوم الأحد، باب تلقي طلبات وأوراق الترشح في الانتخابات التي تجري علي مقعد النقيب ومجلس النقابة العامة الذي يضم ٢٨ مقعدا وفقا لقانون المحاماة بعد التعديلات الأخيرة.


وشهد اليوم تقدم عدد من المحامين بأوراق ترشحهم في الانتخابات وعلي رأسهم مرتضي منصور علي مقعد نقيب المحامين، كما ترشح احمد قناوي علي مقعد النقيب، كما ترشح اسعد هيكل المتحدث السابق باسم لجنة الحريات، علي مقعد العضوية وكذلك عدد من قيادات جبهة الإصلاح، حيث تقدم المحامي نبيل عبد السلام، عن استئناف الإسماعيلية، ومحمود الداخلي، نقيب الجيزة الحالي، لعضوية المجلس عن محكمة استئناف القاهرة "الجيزة"، كما تقدم محمد عبد الستار بدر، عن استئناف طنطا، وعبد الحفيظ الروبي، عضو مجلس النقابة الحالي.

وسوف تعلن الجبهة الإصلاح النقابي قائمتها النهائية عقب غلق باب الترشح.

وأعرب أسعد هيكل عقب ترشحه عن أمله أن تشهد انتخابات نقابة المحامين، تجربة ديمقراطية، تحت إشراف كامل من القضاء، من الان وحتي إعلان نتيجة الانتخابات.

وقال: "أرجو أن تجري انتخابات قوية لنري نقيب ومجلس نقابة المحامين، قادرًا علي انتشال مهنة المحاماة، وتوفير علاج ومعاش مناسب يكفل حياة كريمة لكل المحامين، وحماية حقيقية للمحامي أثناء أو بسبب مباشرة مهنته، وعودة نقابة المحامين إلى دورها التاريخي، والمهم في الدفاع عن الحقوق والحريات، وسيادة العدل و الدستور والقانون.

كان رجائى عطيه المرشح علي مقعد نقيب المحامين قد طالب عقب ترشحه أمس الأول أيضا بوجود إشراف قضائي منذ اللحظة الأولي لفتح باب الترشح مؤكداً أن المجلس الحالي انتهت ولايته، وفضلا عن ضرورة وجود لجنة مستقلة للبت في طلبات الترشح والفصل في الطعون، كما كانت لجنة الإصلاح بنقابة المحامين قد توجهت بانذار علي يد محضر لنقابة المحامين مطالبة فيها بضرورة وجود إشراف قضائي، ووجود قواعد لنزاهة وشفافية الانتخابات.

وسيتم غدا الإثنين إعلان أسماء المرشحين بلوحة الإعلانات بالنقابة على أن تبدأ التنازلات والطعون و الاعتراضات بعد غد الثلاثاء 4 فبراير و حتى الخميس 6 فبراير والفصل فى الطعون وتكون التنازلات يوم الإثنين الموافق 10 فبراير وإعلان الكشوف النهائية للمرشحين يوم الثلاثاء 11 فبراير.

وستجري الانتخابات في منتصف مارس المقبل، ويذكر أن النقابة قد أعلنت فتح باب الترشيح لانتخابات ٢٠٢٠ وحددت مستندات الترشح عبارة عن ملف وطلب يحرر علي نموذج الترشيح وصوره بطاقة من العضوية وصورة الرقم القومي وثلاث شهادات واحدة من ادارة السجلات بتاريخ القيد والعنوان والثانية من التأديب بعدم صدور أحكام تاديبية والثالثة من التحصيل بسداد الاشتراكات ثم كشف طبي تحليل مخدرات من مستشفى حكومي.

[x]