ورشة عمل لبناء القدرات الذاتية بكلية التكنولوجيا والتعليم بجامعة حلوان

2-2-2020 | 13:26

جامعة حلوان

 

محمود سعد

نظمت كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة حلوان ، ورشة عمل لبناء القدرات الذاتية فى كليات التكنولوجيا والتعليم طبقا لأحدث النظم العالمية، بحضور كليات التكنولوجيا والتعليم من جامعات بنى سويف والسويس وسوهاج، تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة.

وتهدف الورشة بناء القدرات الذاتية لأعضاء هيئة التدريس والمعيديين فى الكليات الأربع طبقا لأحدث النظم العالمية فى التعليم المبنية على مبدأ الجدارات المهنية والتحول من نظم التعليم التحصيلى إلى نظم التعليم المهارى المبنى على احتياج قطاع الصناعة الفعلى.

وقد شهدت الورشة مناقشات عديدة فى أساليب تطوير طرق التدريب بالكليات المختلفة وطرق قياس المهارات وأساليب التقويم مع الخبراء فى هذا المجال بهدف الوصول لأفضل طرق للتعليم لبناء الوحدات التدريسية طبقا لنظام الجدارات المهنية وقد عبر الحاضرون عن مدى إعجابهم بمستوى المدربين المصريين ومدى التنظيم الرائع لورشة العمل.

وأوضح الدكتور عبدالله جلال عميد كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة حلوان (كلية التعليم الصناعى سابقا)، أن ورشة العمل لها أهمية قصوى؛ نظراً لأنها تضم مجموعة من الخبراء المحللين من جامعة حلوان لتنمية وبناء قدرات أعضاء هيئة التدريس والمعيدين بما يتناسب مع النظم المصرية للتعليم ووفقا لأحدث النظم العالمية فى التعليم طبقا لمبدأ الجدارات المهنية بعيدا عن التعليم التحصيلى.

وأضاف أن استيراد النظم العالمية كما هى فى أوروبا وأمريكا لم تنجح فى المجتمع المصرى الذي يتسم بخصوصية فى التشريعات والقوانين الجامعية بالإضافة إلى أن العلاقة بين الجامعات والصناعة تختلف عن النظم الأوربية .

جدير بالذكر أن كليات التكنولوجيا والتعليم تعمل على تخريج التكنولوجى المهارى الحاصل على بكالوريوس التكنولوجيا والذي تحتاجه سوق العمل والمطلوب فى الصناعة بشدة والمطلوب فى القطاع الفنى بوزارة التربية والتعليم كمدرس متكامل للدروس النظرية والدروس العملية.

[x]