"نهى صبحي" تناقش مجموعتها "الخيالة" في معرض الكتاب السبت المقبل

30-1-2020 | 19:24

كتاب «الخيالة.. بين صهوة الخيل وصهيله»، لنهى صبحي

 

ينظم معرض القاهرة الدولي للكتاب ضمن برنامجه الرئيسي بمنتدى الإبداع في الدورة الراهنة، ندوة لمناقشة مجموعة « الخيالة .. بين صهوة الخيل وصهيله»، للقاصة والمسرحية والسيناريست نهى صبحي .


ويشارك في المناقشة، التي تديرها الإعلامية إيمان الشامية، المذيعة بقناة النيل الثقافية، كل من الناقد الدكتور شريف الجيار، والناقد والباحث مدحت صفوت ، وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة ظهر السبت 1 فبراير المقبل، بمقر المنتدى، ببلازا 2 بمركز مصر للمعارض الدولية.

وتتألف مجموعة « الخيالة .. بين صهوة الخيل وصهيله» الصادرة عن دار «روافد»، من ست عشرة قصة، اثنتي عشرة قصة منها متوسط الطول، و4 قصص قصيرة جدًا، وفي صفحات قاربت 160 صفحة من القطع المتوسط، متناولة نماذج نسائية مختلفة ومتباينة في المواقف والتعامل مع معطيات الحياة، في لغة سردية اتسمت بالمشهدية لتنقل للقارئ مشاهد من حياتنا اليومية، قد نراها فلا ننتبه لها.

الناقد مدحت صفوت قال عن صاحبة " الخيالة ": نهى صبحي مؤلفة مسرحية «لعيبة»، وقاصة «جادة»، قبل أن تتخلى عن الجدية، وتجري وراء اللعب.

تستهل نصوصها باللعب ذاته، وتدخل القارئ في قلب المعمعة الحكائية والأجواء النفسية، بقدرة واضحة على إثارة التخييل ورسم الصورة حية نابضة، بينما اللعب لا يتوقف عند هذا الحد، ويمتد إلى ان تتضمن القصص وخطابها مستويين حكائيين على الأقل.

من جهتها كتبت الناقدة الدكتورة اعتدال عثمان عن نهى صبحي قائلة «نستطيع أن نطلق عليها صفة "الحكاءة" بجدارة، لأنها تمتلك قدرة واضحة على التخييل، كما تمتلك العُدَّةَ اللازمة من لغة حارة متدفقة، ذات إيقاعات متغايرة بين الهامس والصاخب، ورؤية تحاول ملامسة أعماق النفس البشرية بما تحتويه من تناقضات ظاهرة وخفية، كما تمتلك قدرة على الاختزال والتكثيف، وجذب انتباه القارئ، فيعيش قلق الترقب والتساؤل عن ما ستسفر عنه الحكاية التي كثيرًا ما يأتي ختامُها كاسرًا لتوقعه، ومع ذلك يواصل القراءة مستمتعًا بـ«لذة النص» على نحو ما يقول رولان بارت، وقد تخلقت داخله حالة من التفاعل الحر مع عالم متخيل».

ومؤخرًا، فازت نهى صبحي بجائزة الكتاب الأول فرع الإبداع الأدبى بمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2020، عن مجموعتها القصصية «أصفاد الروح» الصادرة عن دار روافد 2019، ضمن جوائز أفضل كتاب التي يمنحها معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 51 التي تستمر حتى 4 فبراير المقبل.

يذكر أن نهى صبحي حاصلة على بكالوريوس نظم معلومات إدارية، وتكتب القصة القصيرة والمسرح والسيناريو، صدر لها مؤخرًا « الخيالة » وهي مجموعتها القصصية الثانية ولها قيد الطبع «مخالب ناعمة»، وكتبت عددًا من المسرحيات شاركت بها في بعض المهرجانات المسرحية هى: مسرحية «مرة واحد عاش» وحصلت على مركز أول بمهرجان مسرح رومانس 2019.. ووصلت مسرحيتها «العودة إلى الشرنقة» إلى القائمة القصيرة لمسابقة أبي القاسم الشابي في تونس، ونالت إشادة خاصة من لجنة التحكيم الشهر الجاري.

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]