نبيل فاروق من معرض الكتاب: لم أتقاض مبالغ مالية نظير آرائي السياسية

29-1-2020 | 22:10

نبيل فاروق

 

منة الله الأبيض

استضاف اللقاء الفكري لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، هذا العام، الكاتب نبيل فاروق ضمن محور اللقاء الفكري بالقاعة الرئيسية للمعرض، وأدار الحوار محمد فتحي.


تحدث الكاتب نبيل فاروق ، عن تجربته الإبداعية والسبب في حبه للكتابة، مشيرًا إلى أن مشواره يرجع إلى مدرسة التربية الرياضية في مرحلة الابتدائية، إذ يقول "لم أكن أحب ولا أطيق حصة التربية الرياضية، ولم أكن أرتدي الزي الرياضي، وكنت أهرب من المدرسة، وكنت أجلب معي قصصًا لكي اقرأها، وذات يوم نسيت أن أحضر القصة، فقمت بحكاية قصة من تأليف خيالي لها فأعجبت بها، ثم تكرر الأمر بعد ذلك، فطالبتني المدرسة بأن أكتب هذه القصص، ثم فوجئت بها تسلمها لمدير المدرسة ليسلمها بدوره إلى مديرية التربية والتعليم، وفوجئت بالجميع يشيدون بما أكتبه وهو ما شجعني على أن أستمر في هوايتي".

وأضاف "خطي كان جميلًا، وكنت في الجامعة أعمل في كتابة اللافتات، خاصة عيادات الأطباء، وكنت أنفق على نفسي ودراستي من هذا الأمر، قبل تخرجي من كلية الطب وممارسة عملي".

ويصنف "فاروق" نفسه بأنه كاتب خيال علمي ، ويحب الكتابة في هذا المجال، وكان النقاد يطلقون عليه "شعبان عبد الرحيم الرواية"، وكان يرون أن رواياته ليس لها أهمية، ولم تتغير هذه النظرة إلا بعد حصوله على جائزة الدولة التشجيعية، بحسب تصريحاته.

وتحدث نبيل فاروق عن الاتهامات التي وجهت له بأنه أخذ مبالغ من تركي آل الشيخ ، وقال "هذه اتهامات مغلوطة، فلم أتقاض خلال حياتي أي مبالغ من أي شخص، سواء لاتخاذ موقف سياسي معين"، مؤكدا أنه لم يقم بالكتابة لأي شخص مقابل مبالغ مالية، وأن كل ما كتبه هو نابع منه وقال "وأتحدى أي شخص إذا ثبت عكس ذلك، وعلى استعداد أن أقولها في ميدان عام".

وأشار إلى أن المبالغ الوحيدة التي حصل عليها هي من شخص إماراتي رفض ذكر اسمه يعتبره ابنا له، وكانت تلك المبالغ خلال فترة مروره بأزمة صحية، وقال " عرض علي مبالغ كثيرة في مقابل أن أكتب مواقف سياسية معينة، وهذا ما أرفضه تماما، وسأظل أرفضه، فلا أحد يملي علي آرائي، وما أكتبه".

وتطرق نبيل فاروق في حديثه إلى اتحاد كتاب مصر وقال " بالرغم من كل أعمالي الروائية الكثيرة، لم يوافق اتحاد الكتاب في قبول عضويتي، إذ تقدمت 4 مرات ولم يقبل عضويتي، وبعد فترة حصلت عليها، لكنها لم تفدني في شيء، وقال " إذا سألت أي كاتب عضو اتحاد الكتاب وسألته ماذا يقدم لك الاتحاد فسيكون الرد لا يقدم أي شيء".

مادة إعلانية

[x]