«رابطة الأفروعربية» بنقابة الصحفيين: صفقة ترامب لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي متحيزة

29-1-2020 | 17:04

رابطة الشئون الإفريقية والعربية بنقابة الصحفيين

 

محمد علي

قالت رابطة الشئون الإفريقية والعربية « الأفروعربية » بنقابة الصحفيين ، إن القرار النهائي فيما يتعلق بخطة السلام الأمريكية «صفقة القرن»، لحل الصراع الفلسطيني- ال إسرائيل ي، لابد أن يكون للفلسطينيين أنفسهم لأنهم أصحاب المصلحة، وللسلطة الوطنية الفلسطينية باعتبارها الممثل الشرعي الوحيد للشعب العربى الشقيق.


وأكدت الرابطة فى بيان لها اليوم الأربعاء، أن أي حل سياسي يجب أن يستند إلى قرارات الشرعية الدولية ومباردة السلام العربية التي تقضي بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، بالإضافة إلى حل عادل لقضية اللاجئين، مشددةً على أن أي حل من دون ذلك لن يكتب له النجاح.

ومن جانبه، قال أشرف بدر رئيس الرابطة، إن الحل المقبول من الطرفين الفلسطينى وال إسرائيل ى تجاه هذه الصفقة المتحيزة ل إسرائيل ، هو وحده الذى يمكن أن يؤدي إلى سلام دائم وتعايش بين الجانبين، وعلى إدارة ترامب والمجتمع الدولى أن يعى ذلك ويعمل من أجله.

وأوضح أن منطقة الشرق الأوسط ستبقى رهينة للصراع والتطرف وإراقة الدماء ما استمرت الإجراءات الأمريكية -ال إسرائيل ية أحادية الجانب بهدف فرض واقع جديد على الأرض، مشددا على أن البحث عن حلول خارج مبدأ حل الدولتين، وحل قضايا الوضع النهائي كافة وبما يشمل قضية اللاجئين هو مجرد مطاردة للسراب والأوهام.

وأشار إلى أن الرؤية الأمريكية بإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعيش بسلام جنبا إلى جنب مع إسرائيل ، وتولي إسرائيل مسئولية الأمن في منطقة غرب نهر الأردن، يعد أمرا شاذا وأقرب إلى عدم الواقعية.

ودعا بدر، جامعة الدول العربية إلى تشكيل لجنة مشتركة لدراسة خريطة الطريق الأمريكية للسلام، وضرورة الشروع في مفاوضات مباشرة تتناول جميع قضايا الوضع النهائي في إطار حل شامل للقضية الفلسطينية وفقا للشرعية الدولية والمبادرة العربية، وإيجاد تسوية مقبولة للطرفين.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]