«خدمة في دقيقة واحدة».. «بوابة الأهرام» ترصد تعامل المواطنين مع السجل المدني الذكي | فيديو وصور

29-1-2020 | 16:03

السجل المدني الذكي

 

بعد أسبوع من تطبيق منظومة الماكينات الآلية الذكية لطباعة واستخراج مصدرات قطاع الأحوال المدنية ، لأول مرة بمصر، شهدت ماكينات استخراج شهادات الميلاد إقبالا كبيرا من المواطنين الذين توافدوا على استخراج هذه الشهادات وفق هذه المنظومة التكنولوجية التي تنفذها وزارة الداخلية ، للتيسير على المواطنين.


وشهدت المرحلة الأولى من تطبيق منظومة الماكينات الآلية الذكية لطباعة واستخراج مصدرات قطاع الأحوال المدنية توفير عدد من ماكينات الإصدار الإلكتروني بديوان عام قطاع الأحوال المدنية في العباسية، ومطار شرم الشيخ، ومطار الغردقة؛ حيث نجحت هذه المنظومة في أسبوعها الأول في توفير الوقت والجهد على المواطنين الذين أبدوا تقديرهم وترحيبهم بالنظام الجديد.


تعامل المواطنين مع السجل المدني الذكي

وتوجهت "بوابة الأهرام"، إلى مقر ماكينة طباعة شهادات الميلاد عبر ماكينة السجل الذكي المتواجدة في مقر مصلحة الأحوال المدنية بالعباسية؛ حيث تبين كثافة الإقبال من جانب المواطنين، الذين أعربوا عن ارتياحهم الشديد من الطريقة التي حصلوا بها على شهادات الميلاد الخاصة بهم أو لأحد أقاربهم.

«دقيقة واحدة بس وأخذت الشهادة»، هكذا عبر أحد المواطنين بعد استخراج شهادة ميلاد خاصة به، مضيفا «لم تقابلني أي مشكلة، أوراقي كلها سليمة، وطالما الأوراق سليمة والخطوات سليمة، استخراج الشهادة مسألة ثواني مش أكتر».

تعامل المواطنين مع السجل المدني الذكي

وقال مواطن آخر، عن الخدمة بعد استخراج شهادة ميلاد لشقيقه، «خطوات بسيطة جدا مجرد ما الواحد بس يقف قدام الماكينة ويقرأ الخطوات ويتبعها، خدمة روعة أسهل وأوفر للوقت والمجهود والمبلغ والتكلفة ممتازة جدا وقليلة جدا».


فيما قال ثالث: "بشكر وزارة الداخلية على مجهوداتها في مجال التكنولوجيا وتوفيرها لينا خدمة استخراج وطباعة شهادات ميلاد بالسهولة دي، حاجة كويسة جدا ومراعاة للمواطنين، خصوصا لو الشخص الراغب في الحصول على شهادة الميلاد مستعجل".

وأضاف: "أشكر وزير الداخلية وأتمنى لمصر التقدم مع رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، وأتمنى أشوف خدمة طباعة شهادة الميلاد عن طريق ماكينة السجل الذكي دي في كل المحافظات، خدمة مناسبة للتعامل الآدمي".

ولم تكتف وزارة الداخلية بالتسهيل على الراغبين بطباعة شهادات ميلادهم بتخصيص ماكينات السجل الذكي فقط على مدار 24 ساعة، بل زودت محيطها بملصق عليه إرشادات الحصول على الخدمة، إضافة إلى متخصصين يتواجدون بجوار الماكينة لإرشاد الراغبين ومساعدتهم في طريقة استخراج طلباتهم.

تعامل المواطنين مع السجل المدني الذكي



وتضمن الملصق إرشادات تحت عنوان "خطوات التعامل مع ماكينة السجل الذكي لطباعة شهادات الميلاد"، وجاءت من 8 خطوات، كالآتي:
1ـ يقوم المواطن باختيار زر شهادات الميلاد على الشاشة.
2ـ يقوم المواطن بإدخال الرقم القومي كاملا كما هو مدون بالبطاقة.
3ـ يقوم المواطن بإدخال رقم المصنع الموجود على البطاقة الموجود أسفل الصورة الشخصية.
4ـ يقوم المواطن بإدخال اسم الأم ثلاثيًا كما هو مدون بشهادة الميلاد.
5ـ تقوم الماكينة بالتحقق من صحة بيانات طالب الخدمة.
6ـ بعد نجاح عملية التحقق يمكن للمتعامل مع الماكينة طباعة شهادة ميلاد لنفسه باختيار زر نفسه أو طباعة شهادة ميلاد لأحد أقاربه (الأب ـ الأم ـ الأخ ـ الأخت ـ الابن ـ الابنة ـ الزوج ـ الزوجة) عن طريق اختيار زر درجة القرابة المناسبة، ثم إدخال الرقم القومي لأحد أقربائه المطلوبة له الشهادة لتقوم الماكينة بالتحقق من درجة قرابة طالب الخدمة بصاحب الشهادة المطلوبة.
7 ـ تقوم الماكينة بطلب تكلفة الخدمة ليقوم المواطن بإدخال المبلغ المطلوب في المكان المخصص لوضع النقود في الماكينة الذكية.
8 ـ تقوم الماكينة بالتأكد من سلامة الأوراق النقدية المصرية المدخلة ثم طباعة الشهادة سواء للمتعامل مع الماكينة أو أحد أقربائه.
كانت وزارة الداخلية ، قد أعلنت الأسبوع الجاري، تفعيل المرحلة الأولى من منظومة الماكينات الآلية الذكية لطباعة واستخراج مصدرات قطاع الأحوال المدنية .
وأضافت الوزارة أن المرحلة الأولى تشمل استخراج شهادات الميلاد عقب التأكد من شخصية المواطن، من خلال إدخال بيانات المتقدم (الرقم القومي ورقم المصنع الموجود على جسم بطاقة الرقم القومي أسفل الصورة واسم الأم كما ورد بشهادة الميلاد) إضافة إلى سداد 50 جنيهاً قيمة الرسوم نقداً بالماكينة".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]