«أسماؤك كثيرة وخبزنا قليل».. ديوان جديد للشاعر اللبناني بلال المصري

29-1-2020 | 14:41

بلال المصري وغلاف مجموعته الشعرية

 

صدرت مؤخراً للشاعر والكاتب اللبناني بلال المصري مجموعة شعرية بعنوان " أسماؤك كثيرة وخبزنا قليل " عن دار الوطن اليوم في الجزائر.

المجموعة الجديدة  هي الرابعة له بعد "عتم المرايا" و"تصاعد الياسمين كالرصاص" "وخفيفاً كزيتٍ يضيء".

في توصيفها لأجواء الديوان، قالت الشاعرة والكاتبة الجزائرية نوارة لحراش: "نفحات شفافة من الصوفية، الصوفية التي تلامس الروح وتتربع على عرش الذات/الآخر في لحظة احتواء طاغية، ذاك الاحتواء الذي تتسع معه الرؤية والعبارة، وتتآلف معه تفاصيل الحضور والغياب، لدرجة الالتحام/الانفصال. شعرية مُنسابة في النص تلف اللغة والحالة معًا: «يا للسخرية.. معي ستكون وحيداً، مثل خاتم في إصبع السماء أو حجر في قلب البحيرة/ معي، ستكون دون نفسك/ سأجلس بيني وبينك لنراقب الأرض وهي تذوب/ لا تقطف لي وردة لا تقل كلمة أنت وحيد معي!».. إنها مفارقة اللغة والحالة، مفارقة الرؤية والعبارة.

في نص بلال المصري ذلك الذكاء الوجداني الوجودي الطافح بحرارة الأسئلة، والمُوشى بتواشيح العدمية المُحببة في النصوص. يذهب إلى خلخلة قناعة انتماء الناس، ويُربك دفة الانتماء المُترامية بين وهمين أو فكرتين: «النفس والطين»، في إشارة إلى بدء التكوين والخَلق الأول وبَركات الطين في الإنسان، وهذا في صياغة جميلة تُشكك فيما يظنه الإنسان عن كونه، عن بدئه، عن صيرورته: «يظن الناس أنهم أنفسهم وهم طين».

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]