هل تحتاج مصر لتمويل جديد من صندوق النقد الدولي؟.. محافظ البنك المركزي يجيب

29-1-2020 | 00:34

صندوق النقد الدولي

 

إيمان فكري

أكد محافظ البنك المركزي، طارق عامر، أن مصر لن تحتاج إلى تمويل آخر من صندوق النقد الدولي، منوها أننا لا نحتاج إلى الذهاب للصندوق، ويمكننا الآن الذهاب للسوق الدولية مباشرة، موضحا أن الصندوق عرض علينا التمويل ولكن تم الرفض لعدم الحاجة له الآن.


وأضاف "عامر" خلال حواره ببرنامج "مساء dmc"، مع الإعلامي رامي رضوان، المذاع على قناة "dmc"، أنه إذا تم الاستعانة بصندوق النقد الدولي، سيتم الاستعانة به من ناحية الخبرة في برنامج الإصلاحات الهيكلية وزيادة كفاءة مؤسسات الدولة، وتحسين السياسات الحكومية والقطاع الخاص والتنمية.

وأشار إلى أن مصر شهدت ٧٧ مشروعا خلال ال ٤ سنوات الماضية، وأبرزها مشروع الشركة القابضة للكهربا بمليار دولار، ومشروع الشراكة المصرية اليابانية بقيمة ٩١ مليون دولار، ومشروع غلايات محطة غرب القاهرة البخارية ب ٦٣ مليون دولار.

وتابع محافظ البنك المركزي: أنه من أهم المشروعات المذهلة أيضا، توريد معدات دار الطباعة الجديدة للبنك المركزي، وتعتبر أحدث دار طباعة في العالم، ستكون في العاصمة الإدارية، بقيمة ٢٧٨ مليون دولار، كما تم تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة ٤١٨ مليون دولار، وتطوير ترام الإسكندرية ب ١١١ مليون دولار.

بالإضافة إلى تحسين الصرف الصحي بالفيوم بقيمة ١٤٠ مليون دولار، وتوسعات ٣ معامل تكرير ضخمة بقيمة ٢.٦ مليار دولار، وتطوير محطة كهرباء أسوان وبرنامج الخدمات الصحية بالمناطق الريفية بأكثر من ٣٠٠ مليون دولار، وتحسن القطار الكهربائي بمدينة العاشر من رمضان بقيمة ٦٦٨ مليون دولار، وقرض آخر ب٤٦٠ مليون دولار، كما تم تطوير ١٠٠ جرار للسكك الحديدية بقيمة ٢٥٠ مليون دولار، و١٣٠٠ عربة سكة حديد.

مادة إعلانية

[x]