لمن يعانون القولون العصبي.. أولى خطوات علاجك فى طعامك

27-1-2020 | 20:20

القولون العصبي

 

نجاتى سلامة

هل تعانى من آلام متكررة فى البطن، مصاحبة بانتفاخات وإمساك أو إسهال؟ ربما تكون من أصحاب القولون العصبي ، وليس عليك سوى التعامل بطريقة مثالية مع هذا المرض المزعج، والتى تبدأ من طعامك وشرابك ومزاجك.


تقول الدكتورة أميرة نزيه القصاص، أخصائية التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية لـ"بوابة الأهرام"، إن معاناة البعض مع أعراض آلام البطن، وخاصة المتكررة، والمصحوبة بإمساك أو إسهال وانتفاخات، يكون السبب الشائع فيها هو القولون العصبي ، إلا أن الأمر قد يمتد ليشمل أمراضا أخرى، وهو ما يحدده الطبيب المختص، مشيرة إلى أن الغالبية الذين يعانون بسبب القولون العصبي لا يعلمون كيف يتعاملون مع مرضهم.

وأضافت: التعامل الجيد مع القولون العصبي ، كفيل بالقضاء على مؤثراته السلبية، وهذا يتطلب التزام المصابين به بتغيير أسلوب حياتهم، والحد من المؤثرات الخارجية التى تسبب لهم القلق والتوتر، وذلك للتخفيف والحد بشكل كبير جدا من الأعراض المزعجة التى تنتج عن القولون العصبي نتيجة سوء التعامل معه.

وقالت الدكتورة أميرة: ينصح بالحد من تناول الألياف بكميات كبيرة، ويفضل إدخالها ضمن الوجبات تدريجيا، وتناول الذائب منها مثل الشوفان، كما يجب تقشير الخضراوات والفواكه للتخلص من الألياف الصلبة المسببة للانتفاخات، كما يجب تجنب الأطعمة المسببة للحساسية مثل الألبان والأطعمة التى تحتوى على الجلوتين مثل منتجات القمح.

وحذرت أخصائية التغذية العلاجية من تناول البقوليات مثل الفول والطعمية، إضافة إلى البروكلى، والكرنب، والبصل، واللبان، والأغذية المصنعة والبطاطس المقلية الجاهزة، والمشروبات التى تحتوى على الكافيين، وعدم تناول الساخن مع البارد مثل الطعام الساخن مع مياه باردة.

ونصحت الدكتورة أميرة بتناول وجبات صغيرة بدلا من الوجبات الثقيلة أو الكبيرة، و تناول لترين ونصف من الماء يوميا، وتجنب مصادر القلق والتوتر، والحفاظ على ممارسة الرياضة يوميا، إضافة إلى تناول الزنجبيل والكركم، حيث أنهما من المشروبات التى تحسن مناعة الجسم وتقلل من الالتهابات، وتناول الزبادى يوميا، حيث أنه يساعد فى نمو البكتريا المفيدة داخل الأمعاء، وأيضا تناول المشروبات التى تنظم حركة المعدة مثل اليانسون والنعناع، لافتة إلى أن تناول المضادات الحيوية، وبعض أدوية الكحة، ومضادات الاكتئاب، قد تزيد من أعراض القولون العصبي .

مادة إعلانية

[x]