مسرحيات نجيب محفوظ في رسالة ماجستير للباحثة نجوى حسين | صور

25-1-2020 | 15:57

الباحثة نجوى حسين

 

يشهد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون ، الأحد المقبل (2 فبراير 2020) مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة، نجوى حسين عبدالمجيد، في مجال النقد الأدبي بعنوان "فاعلية اللغة الدرامية في نصوص أديب مصر العالمي نجيب محفوظ المسرحية.. بين عبثية الواقع، ورمزية البناء الدرامي".


أشرف على الرسالة الدكتور محمد شيحة، أستاذ النقد والدراما بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بأكاديمية الفنون، والدكتور حسن حماد، أستاذ علم الجمال بكلية الآداب، بجامعة الزقازيق، مشرفا مشاركا، ويناقشها مع كل من الدكتور حسن عطية، أستاذ النقد والدراما بالمعهد العالي للفنون المسرحية، بأكاديمية الفنون "مناقشا من الخارج"، والدكتور أحمد بدوي، أستاذ النقد الأدبي بالمعهد العالي للنقد الفني، بأكاديمية الفنون "مناقشا من الداخل".

وتستعرض الباحثة في مناقشة رسالتها -في الساعة الثانية عشر ظهرا- النصوص المسرحية التي كتبها أديب نوبل العالمي نجيب محفوظ بعد نكسة 1967 وعلاقة هذه المسرحيات بالواقع العبثي الذي ساد بعد النكسة واستخدامه للبناء الدرامي الرمزي في صياغة تلك المسرحيات.

يذكر أن أديب مصر العالمي قدم خلال مشواره الإبداعي 8 مسرحيات منها 6 مسرحيات كتبها في فترة النكسة هي «مشروع للمناقشة»، و«النجاة»، و«يميت ويحيى»، و«المهمة»، و«التركة»، و«المطاردة»، وهناك مسرحيتان كتبهما بعد 1973 هما "الجبل" و"الشيطان يعظ" وجميعها من فصل مسرحي واحد.

مادة إعلانية

[x]