"فينجر" يتحدث فى حوار خاص عن صلاح وماني وروعة مصر وسحر الأهرامات

24-1-2020 | 13:15

فينجر

 

حوار - محمد شحاتة

- صلاح يتطور كل موسم وسرعته سر تألقه.. والننى لاعب مميز يستحق الإشادة


- اللاعب المصرى موهوب ويفتقد الظهور بشكل جيد فى كأس العالم

- أتابع فريق أرسنال وأفتقد أجواء «البريميرليج»


أحد أفضل المدربين على مستوى العالم، تولى تدريب أرسنال الإنجليزى فى بداية موسم 1996 واستمر لمدة 22 عاما، حتى عام 2018، صنع خلالها المجد والتاريخ للفريق اللندني، وحصل معه على لقب مدرب الموسم ثلاث مرات خلال تاريخه التدريبي، هو الفرنسى أرسين فينجر ، المدرب الأسطورى لفريق ال أرسنال ، الذى غيّر طريقة لعب الفريق حتى صار الأمتع أداءً بالدوري، وستولى المدرب الفرنسى حاليا مسئولية تطوير كرة القدم فى الاتحاد الدولى "فيفا".

فى حوار خاص تحدث فينجر لمجلة الأهرام العربي أثناء وجوده فى حفل اختيار أفضل لاعب فى إفريقيا، الذى استضافته مدينة الغردقة عن زيارته لمصر وزيارته للأهرامات التى استضافت مباراة أساطير العالم وإفريقيا، وكذلك تحدث عن مدى نجاح أرتيتا المدرب الحالى لل أرسنال ، مع الفريق خلال هذا الموسم، وسبب التعاقد مع النني، وكذلك تحدث عن تألق محمد صلاح مع ليفربول، ومن الفريق الأقرب لتحقيق لقب الدورى الإنجليزى هذا الموسم.

> هل هذه أول زيارة لك إلى مصر؟
أنا سعيد بوجودى فى هذا البلد، خصوصا فى هذا الحدث الكبير لاختيار أفضل لاعب فى إفريقيا، وهى الزيارة الثانية لى إلى مصر، وأستمتع كثيرا بالوجود هنا.

> ما انطباعاتك عند زيارتك للأهرامات، وهل استمتعت بالطقس فى هذا التوقيت؟
حقاً إنها رائعة وغير معقولة، لقد قمت بزيارتها قبل إقامة مباراة أساطير العالم وإفريقيا، إنها شىء عظيم وأسطورى وتاريخ كبير للمصريين، أما عن الطقس فإنه مميز جداً ورائع خصوصا أن هذا توقيت شتوي، والأجواء ليست متشابهة فى إنجلترا لوجود الثلوج هناك.

> كيف رأيت المنافسة على لقب أفضل لاعب فى إفريقيا بين الثلاثي، محمد صلاح و ساديو مانى ورياض محرز؟
بالطبع الثلاثى يقدمون مستويات مميزة فى الدورى الإنجليزي، ويستحقون المنافسة على لقب الأفضل فى إفريقيا، لكن من وجهة نظرى أن صلاح ومانى يستحقان التتويج أكثر من رياض محرز.

> ما تعليقك على حصول مانى على أفضل لاعب فى إفريقيا؟
ساديو مانى لاعب مميز جدا، فهو يُقدم مستوى أكثر من رائع مع ليفربول ومنتخب بلاده، كما أنه يتمتع بقوة بدنية وفنية داخل الملعب يستطيع من خلالها إحراز الأهداف وتحقيق البطولات مع فريقه وبالطبع فإنه يستحق لقب الأفضل هذا الموسم.

> ما رأيك فى أجواء الحفل؟
أجواء مميزة جداً وسعدت كثيراً بالوجود فى الحفل الكبير واستمتعت بكل لحظة منذ بداية الحفل.

> كونك مدربا أسطوريا لفريق أرسنال ، هل تتوقع نجاح أرتيتا هذا الموسم؟
بالطبع أرتيتا مدرب مميز، ويستطيع أن يُحقق نجاحات مع الفريق ليس هذا الموسم فقط، بل فى المواسم المقبلة أيضا، وأنا دائمًا ما أشيد به منذ أن كان لاعباً.

> عن سوق الانتقالات الشتوية، هل ترى أن صفقة المغربى حكيم زياش قريبة من أرسنال ؟
سوق الانتقالات مليء بالكثير والكثير من الأحداث والمفاجآت، حكيم لاعب مميز وقدم موسما رائعاً مع أياكس أمستردام الهولندي، وربما أرسنال يستطيع أن يفوز بالتوقيع معه خلال الأيام المقبلة.

> ما سبب تألق صلاح مع فريق ليفربول؟
صلاح يقدم مستويات رائعة مع فريقه، يمتلك السرعة فى إنهاء الهجمات، يستطيع اللعب بامتياز فى مركز الجناح أو صانع اللعب، وهو نجح فى أن يطور نفسه عاما بعد عام حتى وصل حاليا إلى مرحلة النضج.

> ما رأيك فى منتخب مصر واللاعبين المصريين ممن تابعتهم فى الدوريات الأوروبية؟
اللاعبون المصريون يمتلكون موهبة كبيرة، تمكنهم من تقديم أداء مميز، لكن ينقصهم فقط الظهور بشكل أفضل فى كأس العالم، وهو ما ظهر واضحا فى مونديال روسيا، لذا عليهم بذل جهد أكبر لكى يظهروا أمام العالم كله بمستوى مميز.

> لماذا تعاقدت مع الننى فى أثناء توليك تدريب أرسنال ، برغم أدائه المحير؟
الننى يمتلك مميزات كثيرة، فهو يلعب بروح عالية جداً من أجل مصلحة فريقه، ويقوم ببناء اللعب بشكل مميز وأنا أرى أنه يستحق الإشادة وليس النقد، وبالنسبة لهبوط الأداء أحيانا فهو أمر طبيعى فى كرة القدم.

> تدرب احمد فتحى معك فى أرسنال وخاض لقاء ودى، هل تعتقد انه سينجح إذا اتجه للتدريب مستقبلاً؟
فى موسم 2004 اعجبت به وطالبت تواجده ومشاهدته فى تدربب أرسنال ، لأنه يمتلك مميزات خاصه وكان على وشك الإنضمام لنا. وهو يمتلك قدرات خاصة نتيحة للألقاب التى حققها مع فريقه او المنتخب، وإذا اتجه للتدريب عقب اعتزاله سيصبح مدرب شاب كبير له مستقبل مميز.

> هل تعتقد أن لقب الدورى الإنجليزى هذا الموسم بات قريبا من ليفربول؟
بالطبع هم يقدمون موسما مميزا والأفضل بين أندية الدوري، لذا يستحقون التتويج بالبطولات والألقاب، وأعتقد أنهم يقتربون من تحقيق اللقب هذا الموسم.

> هل ترى أن ليفربول قادر على الاحتفاظ باللقب؟
البطولة تضم الكثير من الفرق القوية، هدفهم هو التتويج باللقب الأهم فى أوروبا، وأعتقد أن ليفربول سيواجه منافسة قوية على تحقيق هذا اللقب الموسم الحالى، خصوصا مع تطلع يوفنتوس والسيتى للفوز بهذه البطولة.

> هل ما زلت تتابع فريق أرسنال ؟
بالطبع أتابع أرسنال لأنه جزء من حياتي، لقد مكثت هناك 22 عاما، وهذه مدة ليست بالقصيرة لأى مدرب، وسأظل أتابعهم مستقبلاً، كما أننى أفتقد الوجود فى الدورى الإنجليزى والمنافسة على اللقب إنها أجواء خاصة بالنسبة لي.

> هل تلقيت عروضا للتدريب، وكيف تفكر للمستقبل؟
خلال الفترة الماضية تلقيت الكثير من العروض لكنها غير مناسبة لي، ومازلت أتطلع للراحة عقب ترك أرسنال ، فعملى بالإشراف على تطوير كرة القدم ليس بالأمر السهل، أبذل الكثير من الجهد للتطوير من المنظومة بأكملها، وأمتلك أفكارا ستغير من مسار كرة القدم فى المستقبل

نقلا عن مجلة الأهرام العربي

[x]