مرام نبيل تُقدم نصائح غذائية هامة لا تفوت الرياضيين

23-1-2020 | 19:34

مرام نبيل

 

بوابة الأهرام

تعد التغذية عاملاً هامًا جدًا ومؤثرًا في حياة كل رياضي حيث يجب أن يعتمد الرياضي على وجبات بعينها دون غيرها، بالإضافة إلى تناول وجبات محددة قبل التمرينات وبعد التمرينات وفقًا لطبيعة جسده وطبيعة التدريبات والرياضة التي يمارسها.

وتوضح الدكتورة مرام نبيل متخصصة التغذية العلاجية، بعض النصائح الخاصة بتغذية الرياضيين في الحوار التالي خلال استضافتها عبر قناة "أون سبورت":

كيف يمكن للرياضي أن يقسم وجباته وفقًا لتدريباته؟

قالت مرام نبيل ، إنه يجب على الرياضي أن يقوم بتقسيم تغذيته إلى ماقبل التمرين وبعد التمرين من أجل مد الجسم بما يحتاجه، مشددة على أنه يجب عليه توزيع الطعام.

وقالت مرام نبيل ، إنه من الهام جدا تناول النشويات المعقدة لأنها وقود للجسد وتمد الجسد بالطاقة لأكبر وقت ممكن، لذلك تقوم بمد جسد الرياضي بالطاقة حتى آخر التمرين بالشكل المطلوب. مشددة على أن النشويات المعقدة أفضل لتلك الحالة من البسيطة وتتمثل في المكرونة البني والشوفات والشعير.

ما الأخطاء الشائعة فيما يخص تغذية الرياضيين؟

قالت دكتورة التغذية إنه من الأخطاء الشائعة للرياضي هو تناوله البروتين لمده بالطاقة وهو معتقد خاطئ لأن المسئولة عن الطاقة هي النشويات وليست البروتينات.

وتابعت طبيبة التغذية، أن بعد التمرين يجب أن يعتمد الرياضي على تناول البروتينات من أجل مساعدة العضلة على الاستشفاء السريع والعودة لأن العضلة تكون مجهدة بعد التمرينات وتحتاج فترة نقاهة خاصة بعد انتهاء التدريبات ولمدة ساعتين من أجل التئام أنسجة العضلة. بالإضافة إلى تناول نشويات سريعة مثل معلقة العسل الأبيض والموز.


ما الوجبات التي يجب أن يمتنع عنها الرياضي؟
يجب على الرياضي أن يمتنع عن تناول الوجبات السريعة والدسمة والأكلات المصنعة، بالإضافة إلى الحد من تناول الكافيين بكميات كبيرة والأملاح أيضًا.

وشددت الدكتورة مرام نبيل ، على أنه لا تأثير لتناول الرياضيين مشروبات الطاقة بصفة عامة.

هل تختلف الوجبات باختلاف طبيعة الرياضة التي يمارسها الرياضي؟
نعم بالتأكيد تختلف الوجبات التي يجب أن يتناولها الرياضي باختلاف طبيعة الرياضة التي يمارسها حيث إن ماراثون الجري الممتد ساعتين يختلف عن السباحة التي تستمر نصف ساعة.

كما أن ممارسة رياضة البينج بونج تختلف عن الرياضات العنيفة وحمل الأوزان، حيث يختلف الأمر وفقًا لاحتياج الشخص وطبيعة جسمه واحتياج المسابقة والرياضة التي يمارسها.

هل يجب على الرياضي المتابعة مع طبيب تغذية متخصص؟
نعم يجب ألا يغفل الرياضيون عن المتابعة مع طبيب تغذية لأن الأمر هام جدًا للجسم، فالبعض لا يعرف كيف يتعامل مع طبيعة جسمه، بالإضافة إلى أن تناسق الجسم لا يعني أن التحاليل الخاصة بالجسم مظبوطة، وهو مايجب أن ينتبه له الرياضي بالتحديد للحفاظ على صحته.

مادة إعلانية

[x]