آخر الأخبار

" أفلام للكبار فقط".. سينما تتحدى المحظور في كتاب

23-1-2020 | 17:32

كتاب " أفلام للكبار فقط" للصحفي محمد رفعت

 

مع انطلاق الدورة الواحدة والخمسين ل معرض القاهرة الدولي للكتاب ، صدر عن دار الهالة للنشر والتوزيع، أحدث إصدارات الكاتب الصحفي محمد رفعت ، بعنوان " أفلام للكبار فقط".


ويقول "رفعت" في مقدمة الكتاب:" الدين والجنس والسياسة.. هو الثالوث المرعب الذي لم يجرؤ الكثيرون من مخرجي وكُتاب السيناريو على الخوض فيه ، فيما امتلك آخرون الشجاعة على اقتحامه، وقدموا عددا من اهم الأفلام التي سبحت ضد التيار السائد وتسببت لصناعها في مشاكل كثيرة، وصلت إلى حد التهديد بالقتل والسجن والمطالبة بسحب الجنسية المصرية منهم..ومع ذلك بقيت هذه الأفلام في وجدان الناس وفي ذاكرة السينما لتشهد على شجاعة فنانين عظام لم يستسلموا لديكتاتورية الرأي الواحد ولم يقعوا مثل غيرهم فريسة التنميط والاستسهال واللعب في المضمون".

ويحاول الكتاب القاء الضوء على عدد من أهم الأفلام المصرية التي أثارت الجدل لمحاولتها السير في الطريق الممنوع، وتقديم تحليل سريع لقصصها وشخصوها وأبطالها وصراع اصحابها مع المجتمع والاعلام والجهات الرقابية.

يذكر أن هذا هو الكتاب الثاني عشر للصحفي والروائي محمد رفعت ، مدير تحرير مجلة أكتوبر، والذي صدر له من قبل في مجال النقد الأدبي والفني، كتابا " الآخر بين الرواية والشاشة"، و"أقاصيص العشق.. أجمل قصص الحب بين المشاهير".
 

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]