أحمد السعيد: رئيس الوزراء أوصى بنقل روح الحضارة المصرية إلى الصين.. وجناح بيت الحكمة يدعو لقبول الآخر

23-1-2020 | 17:55

الدكتور أحمد السعيد

 

منة الله الأبيض

تشارك بيت الحكمة للاستثمارات الثقافية بجناح فخم يستلهم روح الحضارة الصين ية العريقة، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 51 بأرض المعارض الجديدة بالتجمع الخامس.


قال الدكتور أحمد السعيد ، رئيس مجلس إدارة بيت الحكمة للاستثمارات الثقافية، إن فكرة تصميم جناح المعرض بهذا الشكل والطراز مستلهمة من المعابد المصرية القديمة، باعتبار أن المعبد هو أساس الحضارة المصرية، فقررنا تصميم الجناح في معرض القاهرة للكتاب على شكل معبد صيني ننتقل به في كل العواصم العربية في الرياض وأبو ظبي والعراق ولبنان وغيرها، موضحًا أنه في كل عام ستختار بيت الحكمة شكل معبد مختلف كل عام.

واعتبر "السعيد" في حديثه لــ"بوابة الأهرام"، أن القيمة الأساسية لفكرة الجناح تكمن في التأكيد على فكرة القبول والانسجام بين الناس وبعضها، وتحقيق التلاقي بين الشعوب وبعضهم، والهدف الرئيسي منه أن ينقل منه فكرة الاحترام الآخر، ومن ناحية أخرى، فإن فكرة المعبد والديانة هما أساس الثقافة العربية، وهي دعوة للجميع للتأكيد على أن المجتمع المصري يتقبل الآخر بكافة تناقضاته ويتصالح معه، وقال "ليس لدينا قصة الشعبية أو القومية، لأن مصر ذات خصوصية ثقافية وحضارية كبرى".

ونوه إلى أن جناح بيت الحكمة سيشارك في المعابد الصين ية بجناح لتصميم معبد مصري على غرار معبد أبو سمبل ومعبد حتشبسوت.

وأشار إلى الشراكة بين الحكومة الصين ية ووزارة الثقافة المصرية، وتوقيع بروتوكول تعاون قريب لإنشاء مركز ثقافي مصري لتنمية الصناعات الثقافية في بكين، لتحفيز المنتجين والفنانين والمحللين لإنتاج منتج جيد بمعايير قابلة للتصدير إلى الصين .

وتطرق "السعيد" إلى زيارة المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لجناح بيت الحكمة خلال افتتاح المعرض وقال "المهندس مصطفى مدبولي أعجب بالجناح وأكد في حواره معنا على أن الجناح يؤكد على فكرة قبول الآخر، إذ أوصى معاليه خلال زيارته للجناح في معرض شنغهاي للاستيراد العام الماضي بنقل الحضارة المصرية للصين والعكس، كما عبر عن إعجابه بعرضنا للمنتجات الصين ية المبتكرة غير المنتجات الاستهلاكية التقليدية، لتوضح الوجه الحضاري الآخر للصين".

وأهداه تعليقة صينية مكتوب عليها "عيد السنة الصين ية الجديد، لان السنة الصين ية من أهم الأعياد الموجودة في العالم، من حيث الوقت لأن احتفالاتها تستمر شهر كامل، والفعاليات المقامة، والهدية عبارة عن تعليقة تعلق في البيوت الصين ية تعبر عن تمنى السعادة والبركة في السنة الجديدة".

الجناح مقسم إلى أربعة أقسام رئيسية، القسم الأول هو المؤلفات التي تتناول الصين والترجمات، باعتبار أن الصين دولة مؤثرة جدا في العالم، واقتصاديا منتشرة في كل دولة، وأطلقت مؤخرا مبادرة حزام وطريق ومصر تشارك فيها، ومصر من أكبر الدول التي تتعاون مع الصين وتتعامل معها إذ زار الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية دولة الصين حوالي 6 مرات، لذلك نعرض كل ما يخص الصين في التاريخ والأدب والأديان والثقافة وكتب الأطفال.

والقسم الثاني، يضم المنتجات اليدوية الصين ية، مثل التعليقات والساعات الصين ية اليدوي، والحصير الذي يشبه الصناعات المصرية، فيما يضم القسم الثاني تنمية مهارات الأطفال، مثل ألعاب البازل الصين ية، وأخيرًا القسم الرابع يضم إكسسوارات القراءة.


زيارة المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لجناح بيت الحكمة خلال افتتاح المعرض


زيارة المهندس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء لجناح بيت الحكمة خلال افتتاح المعرض

اقرأ ايضا:

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]