تطبيق الكود الخاص بذوي الإعاقة في أول حي بالقاهرة.. تعرف عليه

23-1-2020 | 09:42

اللواء ماهر كامل هاشم، رئيس حي باب الشعرية

 

القاهرة- أميرة الشرقاوي

اجتمع اللواء ماهر كامل هاشم، رئيس حي باب الشعرية ، بقيادات الحي وبعض الأهالي من ذوي الإعاقة، لبحث تطبيق الكود الهندسي لذوي الاحتياجات الخاصة بالمباني والمنشآت السكنية للحي، تنفيذا لتعليمات القيادة السياسية وتوجيهات وزير التنمية المحلية ، في هذا الشأن.


وأكد "هاشم" في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" أنه وفقا للكود الهندسي في أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، يجب عدم إصدار تراخيص المبانى الجديدة وشهادات المطابقة إلا بتوافر اشتراطات الكود الهندسي المصري لتصميم الفراغات الخارجية والمباني لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأضاف رئيس حي باب الشعرية ، أنه سيتم توفير مكان انتظار سيارات الأشخاص ذوي الإعاقة مع وجود علامات إرشادية وتحديده على الأرض طبقا لبنود الكود المصرى، فضلا عن توفير المنحدرات لمستخدمي الكراسي المتحركة و"العكازات" عند وجود أي فرق بين منسوب الرصيف ومنسوب مدخل المبنى طبقا لبنود الكود المصري عند مدخل المبنى.

وقال إنه وفقًا للكود المصري فإنه يجب ألا تزيد ارتفاع بردورة الرصيف عند المداخل على 15 سم مع عمل منحدر بميل مناسب ،و يجب تجهيز مدخل واحد على الأقل لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة مع وضع الإرشادات واللافتات التي توضح ذلك.

وأشار إلى ضرورة استخدام رافعة كهربائية فى حالة تعذر وجود مصعد أو منحدر للوصول بين مستويين بالمداخل و أن تصمم الطرقات والممرات بطريقة خالية من العوائق وأن تكون الأرضيات من مواد غير مساعدة على الانزلاق، على أن تكون مستوية تماما بدون بروزات، كما يجب أن تكون كافة أركان الحوائط غير حادة الأطراف أو بها بوزات قد تؤثر على سلامة الأشخاص ذوي الإعاقة.

ولفت "هاشم" إلى أنه سيتم تفعيل الكود المصرى لذوي الاحتياجات الخاصة بالحي، ليصبح حي باب الشعرية أول حي صديقًا لذوي الإعاقة، فضلاً عن إطلاق مبادرة جديدة بالتعاون مع رجال الأعمال والجمعيات لخدمة ذوي الإعاقة.

مادة إعلانية

[x]