نقابة الأطباء: مجلس الوزراء يقرر رسميا تغيير مسمى كليات العلوم الطبية إلى الصحية

22-1-2020 | 14:56

النقابة العامة للأطباء

 

محمد علي

قالت النقابة العامة للأطباء، إنه بعد سنوات من المواجهة والكفاح من نقابة الأطباء ورابطة أطباء الكلينيكال باثولوجى وجموع الأطباء الذين بذلوا جهدا لتصحيح الأوضاع المغلوطة لاختراق مهنة الطب، عادت الأمور إلى نصابها الصحيح، حيث أصدر مجلس الوزراء قراره رقم 141 لسنة 2020 بشأن تعديل مسمى كليات العلوم الصحية التى كانت تسمى نفسها كليات العلوم الطبية حيث نشر القرار بالجريدة الرسمية الصادرة أمس.


وأضافت نقابة الأطباء :" نص على أن يعدل مسمى كلية العلوم الطبية التطبيقية الموجودة فى كل من جامعتى المنوفية وبنى سويف إلى كلية تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية .

وأوضح أن وزير الصحة السابق كان قد أصدر قرار رقم 93 لسنة 2015سبب أزمة بين كليات العلوم الصحية التطبيقية ونقابة الأطباء ، بعد أن نص على استحداث مجموعة نوعية لوظائف العلوم الصحية تحت مسمى الطبية التطبيقية بجدول وظائف ديوان عام وزارة الصحة والمستشفيات والمراكز التابعة لها،وتدرج بها وظائف اخصائى مختبرات طبية، أخصائي الأشعة والتصوير الطبي، وأخصائي الأجهزة الحيوية.

وأضحت النقابة العامة للأطباء، إنها أرسلت آنذاك، خطابات إلى الجهاز المركزى لتنظيم والإدارة بوزارة الصحة عام 2016، توضح أن هناك عددًا من الكليات استحدثت تحت اسم العلوم الطبية أو الصحية سواء كانت حكومية أو خاصة، وتكون الدراسة بها 4 سنوات وتخرج مساعدين في العديد من المجالات الطبية لكنها لا تخرج أطباء، حيث سمح ذلك للبعض بمخالفة قوانين مزاولة المهن الطبية وانتحلوا صفة أطباء.

وأشارت إلى أنه مع بداية التنسيق بالجامعات ، حذرت نقابة الأطباء من عدم قبول خريجي كليات العلوم الصحية، وطالبت في بيان رسمى الجامعات الخاصة بتغيير مسمى الخريجين من أخصائيين إلى تقنيين، بعدها أصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي، قرارًا بسحب كليات العلوم الطبية من التنسيق.

الأكثر قراءة

[x]