"الفنون والثقافة السنغالية" في إصدار تذكاري من "مجلة فنون" للاحتفال بضيف شرف معرض الكتاب | صور

20-1-2020 | 18:38

إصدار تذكاري من مجلة فنون للاحتفال بضيف شرف معرض الكتاب

 

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د. هيثم الحاج علي ، العدد رقم 23، من مجلة فنون ، تزامنًا مع فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، التي تنطلق يوم الأربعاء المقبل 22 يناير.


وتحتفي المجلة في عددها التذكاري الجديد بالفنون وال ثقافة السنغال ية، بمناسبة حلول الدولة الإفريقية الشقيقة ضيف شرف في الدورة الـ51 لأعرق معارض الكتاب العربية.

ويأتي عدد شهر يناير من "فنون" في 116 صفحة من القطع الكبير، ويشمل أكثر من 30 مقالا لنخبة من الكتاب والنقاد والفنانين الذين يعملون على تحليل تأثيرات الفنون والثقافية السنغال ية في المجتمع المحلي وعلى المستوى الإقليمي والدولي، من خلال الآداب والسينما والمسرح والفن التشكيلي والموسيقى والرقص وكافة فروع الإبداع.

وقدمت "فنون" في عددها التذكاري ترجمات عربية جديدة لقصائد الشاعر الرئيس "سنجور" أحد أبرز كتاب السنغال ، بالإضافة لجولة شاملة في عالم مبدعي السنغال في مختلف المجالات الفنية.

كتب رئيس تحرير "فنون" د. حاتم حافظ افتتاحية العدد، تحت عنوان "إرث الاستعمار في قارتنا"، وتضمن باب "سكرين" في الإصدار التذكاري مقال "رحلة حوالة مالية في قلب السنغال " لمحمد عادل، و"صراع المهمشين ضد الآخر دائما والذات أحيانا في السينما السنغال ية" للناقد محمد سيد عبد الرحيم ، بالإضافة إلى مقال أميرة دكروري "من باريس إلى داكار.. إفريقيا على نهر السين يقدم رسائله الأولى عبر السينما" عن أول فيلم في تاريخ السينما الإفريقية، وكتبت فاطمة علاء الدين صفحات من تاريخ السينما السنغال ية، بينما تقدم ضحى الورداني "دعوة خاصة لدخول عالم عثمان سمبين" عبقري السينما السنغال ية، ويكتب د.محمد سليمان عبد المالك في عموده الشهري عن "سحر السياق".

وفي باب "تياترو" تكتب كريستينا ملاك عن "المسرح السنغال ي.. نبص المسرح الإفريقي"، بينما ترصد منار خالد الاحتفالات السنغال ية في القاهرة تحت عنوان "كرنب وأرز وسمك".

وفي باب تشكيل، تكتب بسنت أبو زيد عن "الموضة على الطريقة السنغال ية"، ويقدم مصطفى طاهر نظرة على أعلى تمثال في القارة "نصب النهضة الإفريقية".

وفي باب "عمارة" تقدم "فنون" رحلة خاصة إلى العاصمة السنغال ية مع "مصطفى طاهر"، الذي يكتب تحت عنوان "هنا داكار.. المدينة الملونة حاربت العبودية لتعانق سحر الأطلنطي".

ويتضمن باب "رقص" مقال سماح ممدوح حسن، عن "الرقص عنوان الحياة"، ويحكى عبد الله شاهر حكايات مثيرة عن عالم الإيقاعات السنغال ية، بينما يعرض باب "موسيقى" التجربة الثرية لشجرة العائلة الموسيقية السنغال ية، مع رمز صبري، وتكتب "زيزي شوشة" عن الجاز السنغال ي "موسيقى التحرر والأرض الملونة"، وتقدم مروة حافظ نظرة على محطات حياة المطرب الذي أضاء إفريقيا "إيكون"، بينما يكتب "أحمد عبيدة عن "مامادو ديوب" الرجل الذي طور موسيقى إفريقيا.

وفي باب "الآداب".. يكتب الدكتور أنور مغيث، رئيس المركز القومي للترجمة، عن تجليات الإبداع السنغال ي عند سنجور وشيخ أنتا ديوب، وتكنب الشاعرة الجزائرية د.حنين عمر عن "سؤال الهوية في الشعر السنغال ي"، بينما يقدم عز الدين حافظ قراءة للأصول الزنجية في الحضارة المصرية، وتكتب نورا ناجي عن ال ثقافة الشعبية في السنغال ، وتقدم حنين عمر "الأنا والأخر" في الرواية السنغال ية".

ويتضمن باب إبداع قصائد تنشر لأول مرة باللغة العربية لشاعر السنغال الكبير "سنجور" وترجمتها للعربية د.حنين عمر، بالإضافة لمقتبسات من أعمال الكاتبة السنغال ية "فاتو يوم" نقلتها للعربية أريج جمال، وقصائد جديدة للشاعر السنغال ي محمد الأمين جوب، وتقدم أريج جمال "حكاية شعبية من السنغال " تحت عنوان "مركب السعادة".

كتب باسم صادق خاتمة العدد تحت عنوان "مهارة جذب الجمهور"، ويتضمن عدد فنون أعمدة لسماء إبراهيم، ومناضل عنتر، وإبراهيم فرغلي.

"فنون"، مجلة شهرية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د. هيثم الحاج علي ، ويرأس تحريرها د. حاتم حافظ ، وتتكون هيئة تحريرها من الناقد المسرحي باسم صادق، نائبا لرئيس التحرير، والكاتب الصحفي مصطفى طاهر، مديرا للتحرير، ورامز عماد، ونبيلة عبد الله، سكرتيرا التحرير، والمخرج الصحفي أحمد سعيد، مديرا فنيا، والسيد عبد النبي، مديرا فنيا مساعدا، وعمرو مغيث، مصححا لغويا، والمتابعة غادة ميسرة.


إصدار تذكاري من مجلة فنون


إصدار تذكاري من مجلة فنون


إصدار تذكاري من مجلة فنون


إصدار تذكاري من مجلة فنون


إصدار تذكاري من مجلة فنون


إصدار تذكاري من مجلة فنون


إصدار تذكاري من مجلة فنون

اقرأ ايضا:

مادة إعلانية

[x]