أبو شقة: دمج الأحزاب في كيان واحد أمر مستبعد ومستحيل التطبيق

19-1-2020 | 21:14

المستشار بهاء الدين أبو شقة

 

راندا رضا

قال المستشار بهاء أبوشقة ، رئيس حزب الوفد ورئيس لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أن فكرة دمج الأحزاب السياسية في كيان واحد أمر صعب ومستحيل التطبيق ومستبعد، مشيرًا إلى أن معنى الدمج في هذه الحالة يعني تخلي الحزب عن هويته وشخصيته ويذوب في حزب آخر، وهو أمر صعب من الزاوية النفسية والواقعية مستحيلة.


وأضاف "أبو شقة" في حواره لبرنامج "حديث المساء" على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الأحد، مع الإعلامية ياسمين عز أن الحل يكمن في تشكيل ائتلافات وتكتلات بين الأحزاب التي تتوافق في الفكر السياسي، حيث أن الأحزاب الليبرالية مع بعضها وكذالك الأمر في أحزب اليسار والوسط، لنكون أمام ائتلافات انتخابات وبرلمانية.

وأوضح، أن مصر يوجد بها أحزاب كثيرة وطنية ومخلصة غير حزبي الوفد ومستقبل وطن، ولها نوابها المخلصون في البرلمان، هدفها بناء مصر على أسس سليمة وإنقاذ مصر من فترة الركود التي أصابتها، مضيفًا أن العملية الانتخابية في البرلمان، يجب أن تتكون من 75% قائمة مغلقة، بحيث أن ينجح جميع أعضائها أو يرسبوا و25% فردي.

واستبعد "أبو شقة" أن يكون النظام الانتخابي بهذا الشكل يشكل عبئًا على المرشحين، موضحًا أن العملية سيحكمها إجراءات بنصوص قانونية ودراسات واعية ومتأنية من فنيين ومتخصصين في التشريعات القانونية.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]