رسالة ماجستير بقنا تبرز تغطية "بوابة الأهرام" والصحف الفرنسية والإماراتية لمشروع قناة السويس الجديدة | صور

19-1-2020 | 11:02

مناقشة رسالة ماجستير بقنا

 

قنا- محمود الدسوقي

حصلت الباحثة إسراء محارب حسن الهواري، علي درجة الماجستير بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف في دراستها عن "أطر معالجة مشروع قناة السويس الجديدة في الصحف الإلكترونية العربية والأجنبية"، بكلية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال جامعة جنوب الوادي بقنا، حيث تناولت الدراسة البوابات الإلكترونية مثل "بوابة الأهرام" وصحيفة لوموند الفرنسية ،والخليج الإماراتية لمشروع قناة السويس الجديدة.


وكشفت الدراسة أهمية الدور البارز للمواقع الإلكترونية الإخبارية في الترويج للأحداث المهمة والمشروعات التي شهدها المجتمع المصري من 6 أغسطس عام 2014م لـ6 أغسطس عام 2015م ، كما تناولت المصطلحات الجديدة لمشروع قناة السويس، فقد وصفت "بوابة الأهرام"، أنه مشروع قومي في ظل ماشهده المجتمع المصري من ضعف منظومة الإعلام والانفلات الإعلامي وقيام المواقع الإخبارية المعارضة للمشروع بوصفه أنه تفريعة كي يفرغوا المشروع من أهميته، واستهدفت الدراسة المحتوى المقدم في "بوابة الأهرام" و"لوموند الفرنسية" والخليج الإماراتية، وتوظيف الأطر الخبرية في المضامين السياسية والاقتصادية مع التعرف علي الكلمات المحورية والمفردات والمصطلحات في وصف القناة الجديدة.

وقالت الدراسة إن بوابة الأهرام، اعتمدت على المضمون السياسي لنحو 40 في المائة من التغطية، مما يدل على اهتمام البوابة بعرض الجوانب السياسية وأهمية إنشاء القناة الجديدة في السياسة المصرية.

بينما اهتمت صحيفة لوموند الفرنسية، بالجانبين السياسي والاقتصادي بما يوافق السياسة الفرنسية تجاه مصر ،حيث أوضحت اللوموند الأهمية الاستراتيجية للقناة الجديدة، وماتحققه من مرونة في النقل لأوروبا وأنها مرحلة جديدة من حيث إحياء الشراكة المتوسطية.

أما صحيفة الخليج الإماراتية، فقد عالجت الجوانب السياسية ووصفت المشروع بأنه ناجح سياسيا وأظهرت الجانب الاقتصادي في المرتبة الثانية من تغطيتها ،حيث أكدت أن المشروع سوف يحقق الفائدة المرجوة منه في ظل تراجع حجم التجارة العالمي وتباطؤ نمو الاقتصاد.

ناقش الرسالة، الدكتور شريف اللبان أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة،‎ الدكتور عبد العزيز السيد،عميد كلية الإعلام جامعة بني سويف، والدكتور حلمي محمود محسب، وكيل كلية الإعلام جامعة جنوب الوادي.


مناقشة رسالة ماجستير بقنا


مناقشة رسالة ماجستير بقنا

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]