رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات: فتح باب المنافسة وإلغاء الاحتكار يزيد من انتشار المنتجات المصرية| فيديو

18-1-2020 | 22:40

الدكتور محمد سعد الدين

 

سارة امبابى

قال الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إن الحكومة قامت بإعفاء المصانع المتعثرة من فوائد الديون لإعادة تشغيلها.


وتابع خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه تم إطلاق ثلاث مبادرات من جانب البنك المركزي لدعم المصانع المتعثرة الأول عبر إطلاق 200 مليار جنيه بفائدة 5% على المشروعات المتوسطة والصغيرة.

وكشف رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات أن المبادرة الثانية التي أطلقها البنك المركزي بنحو 100 مليار بفائدة 10% للمصانع التي تبلغ مبيعاتها ما بين 50 مليون جنيه إلى مليار جنيه سنويا، والمبادرة الثالثة الخاصة إلغاء فوائد الديون المتعثرة على مصانع الأثاث المتعثرة والبالغة 6 مليارات جنيه وارتفعت إلى 31 مليار جنيه جراء ارتفاع الفوائد، موضحا أن هناك 25 مليار جنيه فوائد تم احتسابها وتم إلغاء الفوائد على تلك المصانع عبر دفع 50% فقط من قيمة الدين الأساسي مع تقسيط المبلغ المتبقي.

وأضاف أنه تم الاتفاق على تحديد سعر عادل للطاقة من خلال تحديد سعر خام برنت وسعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري وتحديد أعباء التداول.

وكشف الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، أنه يتم إعادة مراجعة أسعار الطاقة خلال 3 أشهر وتم تثبيت السعر في أخر مراجعة دورية .

واستكمل الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، إن فتح باب المنافسة وإلغاء الاحتكار يعمل على زيادة انتشار المنتجات المصرية في الأسواق العالمية.

واوضح أن المصانع في مصر تمتلك ماركات عالمية وتصدر للدول الأوروبية.

وكشف الدكتور محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، أن مصر لن تشارك في أنبوب غاز اليونان وقبرص وإسرائيل.

وأضاف رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات أن خط الغاز المشترك بين اليونان وقبرص وإسرائيل تم التفكير في إنشائه منذ عام 2013 وتكلفته ضخمة ويستغرق وقتا كبيرا.

وكشف رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات أن مصر ليست في حاجة إلى خط الغاز اليوناني والقبرصي والإسرائيلي، مؤكدا أن مصر تستطيع أن تصدر الغاز إلى أي دولة، أما خط الأنابيب المزمع إنشاؤه محدد الوجهة التي يتم تصدير الغاز إليها.
 


رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات: مصر لن تشارك في انبوب غاز اليونان وقبرص واسرائيل

مادة إعلانية

[x]