"مرصد الأزهر" يحذر من تكوين جديد لداعش في العراق

18-1-2020 | 01:02

مرصد الأزهر

 

شيماء عبد الهادي

قال مرصد الأزهر ، الجمعة، إنه تابع ما ذكرته بعض الصحف العربية والعالمية بخصوص القبض على "شفاء النعمة" المكنى بـ"أبي عبد الباري" مفتي تنظيم داعش الإرهابي، وذلك في "حي المنصور" في مدينة "الموصل" العراق ية.

يُذكر أن "شفاء النعمة" من قيادات التنظيم، وأنه هو من أصدر فتوى تفجير "مسجد النبي يونس" في 24 يوليو 2014، ضمن حملة هدم المساجد التي بها أضرحة، والتي نفذها التنظيم عقب سيطرته على الموصل. هذا بالإضافة إلى فتاوى الإعدام التي أصدرها بحق علماء دين لم يبايعوا البغدادي وفقًا لبيان قوات الأمن العراق ية.

وحذر مرصد الأزهر ، من خلال رصده لأوضاع التنظيم في العراق ، من أن هناك عملية تكوين جديدة يقوم بها التنظيم في الوقت الحالي، ساعيًا إلى استعادة نفسه وامتلاك المبادرة الزمنية والمكانية من جديد، وهو ما تؤكده تصريحات قيادات أمنية واستخباراتية عراقية وكردية من أن خلايا التنظيم موجودة في الأماكن التي يصعب إحكام القبضة عليها، مثل المغارات في جبال "حمرين"، والدلتا التي بين نهري "دجله" و"الزاب الكبير".

ويقدر المرصد ، عمليات التطهير المستمرة التي تقوم بها القوات العراق ية من أجل القبض على فلول هذا التنظيم، وقد أفادت بعض الصحف أن عمليات التطهير هذه بلغت في شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين 170 عملية في المدن العراق ية.

مادة إعلانية

[x]