في أول حوار له.. محافظ المنيا يجيب عبر "بوابة الأهرام" عن جميع أسئلة المواطنين ومستقبل مشروعات المحافظة

17-1-2020 | 11:15

اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا

 

المنيا- محمد عبد اللطيف الباسل

قال اللواء أسامة حسن القاضي، محافظ المنيا ، في أول حوار صحفي له، عقب توليه مسئولية المحافظة، اختص به "بوابة الأهرام"، إن تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد على ضرورة العمل المتواصل طوال 24 ساعة، وإنجاز المشروعات، بما يحقق راحة المواطنين وخدمتهم.


و أضاف أن محافظة المنيا يطلق عليها عروس الصعيد، لما تتميز به من مناطق أثرية فرعونية وإسلامية وقبطية، يتوافد عليها السائحون من مختلف دول العالم، وذلك في ضوء الاستقرار الأمني الذي تتمتع به مصر حاليا.

كيف سيتم حل مشكلة توقف مشروعات الصرف الصحي في القرى والتي لم تصل إليها الخدمة منذ 10 سنوات تقريبا؟

بصراحة شديدة تم توصيل مواسير وخطوط الصرف في بعض القرى قبل انتهاء الشركات من عمل المحطات الرئيسية لتلك الخطوط، وإبان ثورة يناير تم التعدي عليها.
وجارى حاليا رفع التعديات واستكمال المشروع في قرى المحافظة كافة بعد التنسيق مع الهيئة العامة للصرف الصحي.

ما مصير مشروعات شباب الخريجين وتسلم المنازل والأراضي الصحراوية (مشروع ١٥٠٠ فدان) بقرية تونة الجبل بعد الانتهاء من حفر آبار المياه وتوصيل الكهرباء بها منذ 9 سنوات؟

بحمد الله تم مخاطبة الجهات المعينة ووصل خطاب ولاية المحافظة على أرض شباب الخريجين الذين دفعوا المبالغ المالية منذ سنوات، وسيتم تسليمهم ما تم تخصيصه لهم منذ سنوات؛ لأنه حقهم، حتى يباشروا مشروعاتهم في الشهر المقبل إن شاء الله.

ما هي مشروعات تعمير صحراء المنيا المستهدف تنفيذها؟
 

جار الآن تقنين جميع المساحات الصحراوية بعد تنفيذ الإزالات، والبدء في إنشاء مشروعات عملاقة في الصحراء الغربية، منها مشروع مصنع سكر البنجر، والذي سيقام على مساحة ١٨٢ ألف فدان تقريبا "استثمار زراعي"، بالإضافة إلى مشروعات زراعية أخرى توفر فرص عمل للشباب، من أبناء مركز ملوي وأبو قرقاص والوجود القبلي والبحر ى.

وماذا عن مشكلة مياه الشرب النقية في قرى ومراكز المنيا ؟

تم توصيل مياه الشرب لخدمة مواطني المحافظة بإجمالي تكلفة 98.5 مليون جنيه، وإنشاء محطة قصر هور بجوار دير البرشا في دير أبوفانا بمركز ملوي، لخدمة 100 ألف نسمة، كما تم إنشاء محطة مياه بنى عامر بمركز العدوة لخدمة 100 ألف نسمة، بإجمالي تكلفة 105 ملايين جنيه، وإنشاء محطة مياه ديرمواس لخدمة 300 ألف نسمة، بإجمالي تكلفة 295 مليون جنيه، وإنشاء محطة مياه بني أحمد لخدمة 42 ألف نسمة، بإجمالي تكلفة 560 مليون جنيه.

رغم هذه المشروعات تظل قريتى تنده وسنجرج وقرى أخرى في مركز ملوي محرومة من المياه النقية.. متى تصلها المياه؟

مشكلة قرية تندة هي أن خط المياه النقية الصادر من محطة معصرة ملوي يمر عليها، وكذلك خط قرية سنجرج، وتحتاج إلى مواسير بطول 5 كيلومترات تقريبا، وجار اعتماد المبالغ المالية اللازمة لتوصيلها.

المهندس ياسر الشهاوي رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب ب المنيا كلف لجنة لتحليل المياه وعمل معاينة للقريتين بعد توصيل خط مياه سنجرج، عن طريق قريه أم قمص، وسوف يتم توفير الدعم لتوصيل المياه النقية إلى قرية تنده فورا.

كما تم الانتهاء من تنفيذ أعمال الصرف الصحي في مركز ومدينة المنيا في 13 قرية تابعة للمدينة، بإجمالي تكلفة 349 مليون جنيه، واستكمال محطات الرفع وشبكات الصرف الصحي بمركز مغاغة وبنى مزار والعدوة في 10 قرى، بإجمالي تكلفة 341 مليون جنيه.

ما هي مشروعات النقل والطرق الجاري تنفيذها لخدمة أبناء المنيا ؟

تم إنشاء الطريق من المنيا إلى طريق (الشيخ فضل - رأس غارب) بطول 55 كم، للربط المباشر بين محافظات .aspx'> محافظات شمال الصعيد وساحل البحر الأحمر، بإجمالي تكلفة 585 مليون جنيه.

كما تم إنشاء محور كوبري بنى مزار على النيل، لربط محافظة البحر الأحمر ب محافظات .aspx'> محافظات مختلفة بالوجه القبلي، بإجمال تكلفة 340 مليون جنيه، وإنشاء وصلة ملوي بطول 29 كم لربط كوبري النيل بشبكة الطرق شرق وغرب النيل، بإجمالي تكلفة 111 مليون جنيه

وإنشاء وصلة بنى مزار بطول 23.5 كم لربط شبكة الطرق شرق وغرب النيل من خلال محور بني مزار على النيل بإجمالي تكلفة 63 مليون جنيه

وماذا عن مشروعات قطاع الإسكان؟
 

تم إنشاء 15676 وحدة إسكان اجتماعي، بإجمالي 653 عمارة، توفر المسكن الملائم لـ 78 ألفا و380 نسمة، بتكلفة إجمالية تصل إلى مليارين و351 مليون جنيه، وكذلك إنشاء مشروع "عشش محفوظ"، ضمن خطة تطوير العشوائيات لتوفير مسكن أمن لساكني المناطق العشوائية وغير الآمنة، من خلال إنشاء 37 عمارة، بإجمالي تكلفة مليار ومليوني جنيه، ومشروع تطوير منطقة أبوهلال لتنفيذ أعمال الصرف الصحي ورصف وإنارة بإجمالي تكلفة 15 مليونا و700 ألف جنيه.


اللواء أسامة حسن القاضي محافظ المنيا خلال الحوار

مادة إعلانية

[x]