بعد حصوله على جائزة الشعر العربي.. قاسم حداد لـ"بوابة الأهرام": "نحن بحاجة إلى تجاوز التقليد"

17-1-2020 | 02:20

الشاعر قاسم حداد

 

منة الله الأبيض

قال الشاعر البحريني قاسم حداد، بمناسبة حصوله على جائزة ملتقى القاهرة للشعر العربي في دورته الخامسة: إن هذا التكريم بالنسبة له، هو تكريم نوعي، خاصة أنه من القاهرة، مشيرًا إلى اعتزازه بتجربته الشعرية، باعتبارها مكونا أساسيا من هذه التجربة.


ورأى "حداد" في حديثه لـ"بوابة الأهرام"، أن الجائزة هي إشارة لمستقبل شعري مهم في الثقافة العربية، وهذا المستقبل فقط يحتاج إلى قراءة ممتازة ومتأنية، لمساعدة المواهب الشعرية لكي تتضح للقراء، وأظن أن العمل النقدي الجديد في مصر والبلاد العربية من شأنه أن يغني هذه التجربة ليس للحصول على الجوائز، ولكن المزيد من الحريات في مخيلة الشاعر وتفهم ذلك، ووضع التجربة الشعرية في مسار ثقافة متحررة من الثوابت والتقليد، فنحن بحاجة إلى أن نتحرر من التقليد، فالشعر هو أحد أهم الأدوات للتعبير عن رغبات الإنسان في الحرية والعدالة.

واختتمت الخميس بالمجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي؛ فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الخامس للشعر العربي والذي نظم على مدار أربعة أيام متتالية بداية من يوم الإثنين الموافق 13 يناير وحتى الخميس 16 يناير الحالي؛ بمشاركة أكثر من 100 شاعر وناقد من 15 دولة.

وفاز الشاعر البحريني قاسم حداد بجائزة الدورة الخامسة للملتقى.

وكانت قد رفعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة قيمة الجائزة، لتصل إلى 200 ألف جنيه بدلا من 100 ألف جنيه.

وتتشكل أعضاء لجنة التحكيم؛ جابر عصفور (رئيسًا)، وتضم عضوية؛ سعد البازعي، عبدالسلام المسدي، محمد إبراهيم أبو سنة، محمد بدوي، محمد سليمان، نبيل حداد، رشا ناصر العلي، وائل حسين (أمين سر اللجنة).

جدير بالذكر أن فاعليات الملتقى ضمت تنظيم مائدتين مستديرتين، الأولى حول شعر بدر شاكر السياب؛ والثانية حول شعر إبراهيم ناجي، كما يتضمن الملتقى تنظيم سبع أمسيات شعرية بمشاركة 65 شاعرا وشاعرة، وأيضا أربع جلسات بحثية.

مادة إعلانية

[x]